رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الإبداع لا يتوقف.. شباب مسرح المنتدى: يخلق انسجامًا بين الثقافات

شباب مسرح المنتدى
شباب مسرح المنتدى

منصة فنية راقية صنعها مسرح منتدى شباب العالم من خلال تبنى المواهب والطاقات الإبداعية فى مختلف المجالات، وتنميتها واستخدامها فى صناعة منتجات إبداعية متنوعة، تترك قيمة فنية وتقدم رسالة فكرية وثقافية.

فى السطور التالية، يتحدث عدد من شباب المسرح، لـ«الدستور»، عن أبرز اهتماماتهم وأنشطتهم خلال ذلك الحدث، وأبرز الأعمال التى قدموها، كما يحكون عن أحلامهم وطموحاتهم الفنية، ورؤيتهم للمستقبل الفنى وغيرها.

مصطفى رشدى:«سالب واحد» تتناول قضايا ذوى الهمم فى صورة فنية

قال مصطفى رشدى، أحد المشاركين فى مسرح منتدى شباب العالم، إنه شارك فى تقديم مسرحية «سالب واحد» التى تناقش قضايا ذوى الاحتياجات الخاصة بطريقة فنية خلال أنشطة مسرح المنتدى. 

وذكر «رشدى» أنه يشعر بفخر شديد كون مسرحيته تعرض أمام شباب من مختلف الجنسيات، مضيفًا: بدأت من مسرح كلية الحقوق جامعة القاهرة وشاركت فى عدة مهرجانات، وبعدها وجدت أن لدىّ موهبة حقيقية فى التمثيل، ودخلت معهد فنون مسرحية، وشاركت فى مسلسلات «اختيار إجبارى» و«السهام المارقة» و«نمرة اتنين» و«بين السما والأرض» و«طلعت روحى»، كما سأشارك فى مسلسل آخر فى رمضان المقبل. 

وكشف عن أنه قدم ٨٠ عرضًا مسرحيًا، وأن هذه أول مشاركة له فى منتدى شباب العالم، متحدثًا عن كواليس تقديمه مسرحية «سالب واحد»، قائلًا: «قدمنا العرض فى مسرح الهناجر وحققنا نجاحًا كبيرًا، وبدعم من الدكتور أشرف زكى، والدكتورة غادة الدوبارة، رئيسة أكاديمية الفنون، ومدحت الكاشف، عميد معهد الفنون المسرحية، خرجت المسرحية للنور وحققت شهرة». 

سالى سعيد:ناقشنا قضايا عالمية ونتعلم من العروض الأجنبية 

أكدت سالى سعيد، ممثلة، أن المسرح منصة مهمة للتعبير عن القضايا الرئيسية فى المجتمع فى قوالب مسرحية شيقة تحمل حوارًا وحلولًا وتوعية، وهو ما توافر فى مسرحية «سالب واحد» التى أعجبت الجميع منذ عرضها. 

وأضافت سالى سعيد أنها طالبة فى معهد الفنون المسرحية، وتعمل إذاعية فى راديو ٩٠٩٠، وتمتهن المسرح منذ ٤ سنوات.

وتحدثت عن دعوتها لحضور منتدى شباب العالم، قائلة: «دعوتى لمنتدى هذا العام مختلفة، حيث أشارك فى المسرح وأقوم بدور البطلة فى المسرحية التى تهتم بالتوعية بذوى الاحتياجات الخاصة». وتمنت أن يصل العرض وفكرته إلى فئة مختلفة من الناس، قائلة: «هناك شباب مختلف من كل أنحاء العالم يشاهدون المسرحية، وهذا ما يهمنا، لأن المشكلة التى نناقشها عالمية، والعرض يوضح كيفية التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة».

واختتمت: «مسرح منتدى شباب العالم به تنوع فى العروض، نحن نشاهد عروضًا أجنبية نتعلم منها، والأجانب يشاهدون عروضًا مصرية، وهذا يخلق حالة من الزخم والانسجام».

فرقة جنوب إفريقية: الافتتاح كان مبهرًا.. والحدث يوحد الشباب ويقوى الروابط

شارك شباب من دول إفريقية مختلفة فى حفل افتتاح مسرح منتدى شباب العالم، وجرى تقديم عروض مبهرة.

وقال «سيابونجان»، أحد المشاركين فى عروض افتتاح مسرح شباب العالم، ضمن فرقة «نودولوفو يوث شوا» الجنوب إفريقية، إن المنتدى يعمل على تقوية الروابط بين شباب العالم بعد أن أثر عليها انتشار جائحة كورونا، وهذا هو دور الفن وإحدى رسائله المهمة، وأشار إلى أن المنتدى فرصة ممتازة لجميع الشباب حول العالم لكى يتقاربوا، وأيضًا فرصة عظيمة من أجل توحيد الشباب.

من جهتها، قالت «وانديلة»، من أعضاء الفرقة، إن العرض الخاص بهم يوجه رسالة للشباب، مفادها ضرورة أن يؤمنوا بأنفسهم وبقدرتهم على المشاركة فى تغيير المستقبل للأفضل.

وأضافت: «حفل افتتاح المسرح كان غاية فى الروعة، وكان التنظيم مبهرًا».