رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

البديوي: توريد 200 ألف طن قصب منذ 28 ديسمبر

قصب
قصب

أعلن  اللواء عصام البديوي، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه تم توريد نحو200 ألف طن قصب منذ بداية الموسم في 28 ديسمبر الماضي وحتى الآن.

وأشار إلى أنه يتم سداد مستحقات المزارعين مباشرة عن طريق البنوك (الزراعي- الأهلي- مصر) بعد 15 يوما من التوريد بقيمة 90% من أسعار القصب للمزارعين.

وأضاف البديوي خلال جولة تفقدية لوزارة التموين أننا نستهدف خلال الموسم الحالي توريد نحو 8,5 مليون طن قصب متوقع الحصول منهم على 900 ألف طن سكر.

ونوه إلى أن مصر تستهلك نحو 3.2 مليون طن سنويا واستطعنا تحقيق اكتفاء ذاتي من السكر بنسبة 89%، فيما يتم حاليا استيراد نحو 600 ألف طن، متوقعا زيادة الإنتاج المحلي مع بدء تشغيل مصنع القناة للسكر المقام بمحافظة المنيا بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويا.

وفيما يتعلق بتصدير السكر قال البدوي انه تم التعاقد العام الحالي على تصدير 150 ألف طن سكر، بالإضافة إلى أنه يتم تصدير السكر البنى إلى كينيا.

وارتفع عقد تداول مايو، ليسجل 483.70 دولار للطن بزيادة قدرها 3.20 دولار، أي بنسبة 0.67%.

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن التضخم موجة عالمية وتصل من الخارج، موضحا أن السكر منذ مارس 2021 يشهد ارتفاعات في الأسواق.

وأشار إلى أنه تم تحقيق اكتفاء ذاتي العام الماضي من السكر بنسبة 87%، ويتم استيراد 12% فقط من السكر، كما تم استيراد 200 ألف طن من السكر وهناك 50 طنا سوف تصل نهاية الأسبوع الجاري.

وأوضح أن سعر السكر تسليم ميناء الإسكندرية بـ 9200 جنيه للطن، لافتا إلى أنه في حال ثبات سعر طن السكر عند 8200 جنيه سيحدث تصدير للخارج.

وكشف عن ارتفاع سعر السكر على البطاقات التموينية إلى 10.5 جنيه بداية من شهر يناير الجاري.

ووجه وزير التموين المسئولين، بأن تصل السلع للمواطن، وأن عدم تحريك السعر سيحدث عدم التوازن ولن يكون في صالح أحد.