رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بتكلفة مليار جنيه.. الرئيس السيسى يفتتح محور كلابشة فى أسوان

كوبرى كلابشة
كوبرى كلابشة

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم السبت، عبر الفيديو كونفرانس، محور وكوبري كلابشة الحر على النيل بمحافظة أسوان، حيث تبلغ تكلفته المالية 1.050 مليار جنيه، ويصل طوله 23 كم وعرضه 21 مترا بواقع حارتين مرورية لكل اتجاه.

جاء ذلك ضمن سلسلة المشروعات القومية الكبرى بمختلف القطاعات بصعيد مصر، ما يساهم ذلك في طفرة تنموية كبيرة وغير مسبوقة، لتحسين جودة الحياة للمواطنين والخدمات المقدمة لهم.

ويشتمل محور وكوبرى كلابشة الحر على النيل على 14 عملا صناعيا "9 كباري- 5 أنفاق" لحل التقاطعات مع الطرق الفرعـية والترع والمصارف، حيث وصلت نسبة تنفيذ  المحور100% وأصبح جاهزاً للافتتاح.

IMG-20211217-WA0086

وترجع أهمية محور كلابشة الحر كالتالي يساهم المحور التنموي فى ربط الطريق الصحراوي الغربي بطريق "القاهرة- أسوان" الزراعي الغربي عابرا نهر النيل والطريق الزراعى الشرقي "القاهرة- أسوان".

كما أنه سيساهم في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي، وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعي الشرقي.

وسيساهم في خدمة قرى الظهير الصحراوي وزيادة الامتداد العمراني لها، وخدمة مصنع سكر كوم أمبو ومجمع الطاقة الشمسية ببنبان وفارس.

IMG-20211217-WA0075

من ناحيته، قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لسلسلة من المشروعات القومية الجديدة بمختلف القطاعات بصعيد مصر، إن اليوم يشهد افتتاح 5 محاور وهي محور بني سويف، وسمالوط بالمنيا، وديروط في أسيوط، وقوص في قنا، و كلابشة في أسوان.

وأوضح وزير النقل، أن هناك 6 محاور جار تنفيذها، وأن ضمن محاور النيل التي يتم تنفيذها في صعيد مصر محور بديل خزان أسوان بطول 5.4 كيلو متر، وعرض 29 مترا، بتكلفة مالية تصل 1.9مليار جنيه، ويتضمن 3 حارة مرورية لكل اتجاه يشمل 3 أعمال صناعية، ووصل نسبة تنفيذه 60%، موضحًا أنه يعد أول محور يتم طبقًا لتوجيهات الجديدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حيث إن في الأول كان يتم إنشاؤه حارة وحارة، إلا أن المحاور الجديدة أبرزها محور بديل خزان أسوان، وشمال الأقصر، وغيرها، سيتم إنشاؤها 3 حارات لتستوعب الحركة المرورية والسياحية.