رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
محمد الباز

«التجريب وفلسفة المؤسسات الإنتاجية للمسرح» ندوة بمهرجان القاهرة الدولى

ندوة التجريب وفلسفة
ندوة "التجريب وفلسفة المؤسسات الإنتاجية للمسرح"

أقيمت ندوة بعنوان "التجريب وفلسفة المؤسسات الإنتاجية للمسرح" مهرجان القاهرة الدولى للمسرح التجريبي فى دورته الـ28، وأدار الندوة الدكتور أيمن الشيوي ممثلا من مصر، وشارك فيها الناقد أحمد خميس والراقص والباحث المسرحي البلغاري ويلي برجر. 

في البداية رحب الدكتور أيمن بالحضور مؤكداً في بداية كلمته عن تقسيم أنماط المسرح مابين الرسمي والشعبي "التجاري"، والمستقل الذي يعتمد على تمويل، وطارح الشيوي تساؤل هل يمكن أن نتجاوز هذه الأنماط للسعي نحو تطوير العملية المسرحية أم ستبقى كما هي عبر التاريخ، ثم قدم ويلي برجر لتقديم كلمته لكونه راقصا ومنتجا وباحثا مسرحيا، كما أنه قدم أعمال رقص مسرحي في كل من ألمانيا واليونان واستراليا وفرنسا ورومانيا ومقدونيا ومصر، وحصل على العديد من الجوائز المحلية والدولية.

263525550_377117900854668_2646030856237306179_n
ندوة "التجريب وفلسفة المؤسسات الإنتاجية للمسرح"

وبدأ مستر ويلي برجر حديثه قائلاً: أحاول من خلال تقديم ورقتي البحثية مفهوم العمليات التي ميزت الرقص الفردي المعاصر في بلغاريا في سياق التحول السياسي والاقتصادي في السنوات ما بين 1989 و 2009. 

وذلك لتعقب تطور الرقص المعاصر في بلغاريا مع التركيز على المواقف المتغيرة لـ"التأليف" والدور الخاص للممارسة الفردية وكشف التأثير الذي أحدثته التغييرات الاقتصادية والسياسية الجارية عليهم، حيث في سنوات الانتقال في بلغاريا، بعد أن تخلص الفن من سيطرة الدولة إلا أنه استعاد ذلك الإحساس الجماعي من نوع جديد، على ما يبدو أنه أصبح هناك انسجام مع الرأسمالية العالمية المتقدمة، ولذلك يظل السؤال هل هناك بالفعل أي أشكال رقص معاصر تقليدي يجب تدميرها، وهل يوجد وضع سوق حقيقي، وما مدى استمرار الفنانين في القدرة على اجتياز فترة انتقالية أخرى.

265748223_1886606294844710_8780746970108235400_n
ندوة "التجريب وفلسفة المؤسسات الإنتاجية للمسرح"

 ‏ثم قدم الدكتور أيمن الشيوي الناقد أحمد خميس الذي قدم ورقة بحثية بعنوان "التجريب وفلسفة المؤسسات الإنتاجية للمسرح -مسرح الأماكن المفتوحة نموذجاً"، وقال: حقيقة لم أجد مبررا واحداً يمكن أن يرضي اي باحث او مهتم بمسرح الثقافة الجماهيرية، فيعطيه إجابة معقولة عن غياب ذلك الفعل الجاد، رغم أن كل البلاد المتحضرة تمسك بقوة بكل فعل جمالي فارق في حياة البشر، ويبدو أننا مع الأسف لم نصل لتلك الدرجة من الوعي والقدرة علي الحفاظ علي منجزنا الجاد.

265954039_398338235413126_2047189077318970948_n
ندوة "التجريب وفلسفة المؤسسات الإنتاجية للمسرح"

وأشار خميس إلى أن "مشروع مسرح الأماكن المفتوحة" الذي ولد من رحم الحاجة إلي تصرف جاد حيال أزمة تقلص مسارح لائقة بالهيئة العامة لقصور الثقافة، لتقديم عروض الفرق بتكوينها المعروف من نوادي وبيوت وقصور ثقافة وقوميات، تلك الفكرة هي التي تحرك منها المبدع "بهائي الميرغني من خلال البحث عن حلول لمشاكل دور العرض المسرحي غير الجاهزة لاستقبال عروض جديدة عن طريق حيل جمالية واستاجبت لفكرته في البداية ٤ فرق لتنجح بشدة حتي استجاب في الدورة الثانية من هذا التوجه ١٤ فرقة مسرحية، الأمر الذي أعاد بقوة مسمى الثقافة الجماهيرية؛ لينتقل من الأماكن المغلقة والمحدودة إلي الساحات في المدن والقري.

267135807_3173386942895752_4961990058166232024_n
ندوة "التجريب وفلسفة المؤسسات الإنتاجية للمسرح"

وأوضح أن التساؤل الذي تطرحه ورقة البحث: أين ذهبت تلك التجارب؟ ومن قتل وجودها الفاعل في الوسط المسرحي؟ ثم اين وجود المسرح الشعبي من خريطة العروض التي تقدم الآن؟، واستعرض الناقد بحثه خلال الجلسة وشاركه الكثير من الحضور بمداخلات كثيرة .