رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الزراعة» توضح تفاصيل برنامج تسميد محصول الفول البلدى لزيادة الإنتاجية بالمحافظات

فول بلدي
فول بلدي

أعلن معهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن تفاصيل برنامج التسميد لمحصول الفول البلدي لزيادة إنتاجيته لضمان أعلي عائد للمزارع من زراعة الفول البلدي بمختلف المحافظات.

وقال الدكتور علاء خليل، مدير معهد المحاصيل الحقلية في تصريحات صحفية، الجمعة، أن البرنامج التسميدي يشمل التسميد الآزوتى، حيث يضاف الآزوت كجرعة منشطة عند الزراعة في الأراضي الطينية أو بعد حوالي 10 أيام بالأراضي الرملية، بمعدل لا يتجاوز 15 كجم نيتروجين للفدان في الأراضي الطينية و20 كجم في الأراضي الجديدة. 

- التسميد الفوسفاتي من العوامل المحسنة لإنتاجية البقوليات

وأضاف «خليل»، إن التسميد الفوسفاتي من العوامل المحسنة لإنتاجية البقوليات، وأنه يساعد في تحسين خواص التربة، ونقص المعدل أو الإسراف كلاهما يؤدي إلى عدم الحصول على أعلى إنتاجية، موضحا إن الأراضي الطينية بالدلتا تسمد بمعدل 200 كجم فوسفات أحادي (15%)، وبمعدل 250 كجم للوجه القبلي والأراضي الجديدة ويفضل إضافة ميسرات للفسفور، مثل الفوسفورين – هيومك أسيد – حمض فوسفوريك – فى الأراضى الجديدة لزيادة كفاءة التسميد الفوسفاتي.

وأوضح مدير معهد المحاصيل الحقلية، أن التسميد البوتاسي يتم  للأراضي الفقيرة فقط في هذا العنصر وبخاصة الأراضي الجديدة الرملية، ويستخدم بمعدل 50 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان بعد شهر من الزراعة، والتسميد بالبوتاسيوم يساعد النباتات على تحمل موجات الصقيع وتحسين صفات الجودة للبذور. 

- يجب استخدام محاليل العناصر رشًا على المجموع الخضرى

من جانبه قال الدكتور علاء عزمي، رئيس قسم بحوث البقوليات في معهد المحاصيل، إن التسميد بالعناصر الصغرى، تضاف إلى الأراضي الفقيرة في هذه العناصر خاصة بالأراضي الجديدة؛ لذا فإنه يجب استخدام محاليل العناصر رشًا على المجموع الخضري، إما في صورة معدنية كالكبريتات (حديد- زنك- منجنيز)، وتستخدم بمعدل 3 جم/لتر ماء أو في صورة مخلبية، وتستخدم بمعدل نصف جم لكل لتر ماء، ويجرى الرش مرتين أو ثلاثة حسب درجة نقص العناصر.

وأضاف رئيس قسم بحوث البقوليات في معهد المحاصيل، إنه يجرى الرش بعد حوالي 40- 45 يوما من الزراعة والثانية بعد أسبوعين من الأولى ثم الثالثة بعد الثانية بحوالي ثلاثة أسابيع ويجرى الرش بالعنصر أو مجموعة العناصر التي توجد بتركيز منخفض بالتربة حسب تحليل التربة، أو وفقاً لأعراض النقص المرئية أو تحليل النبات.

وأوضح "عزمي"، أن تسميد وري الفول البلدي تحت نظامي الري بالرش والري بالتنقيط، يتضمن عددا من المحاور منها التسميد أثناء خدمة الأرض ويشمل التسميد بالجبس الزراعي وله دورا هاما فى إنتاج محصول الفول حيث إنه يحسن من خواص التربة حيث يعمل على التخلص من الأملاح الضارة وتخفيض القلوية بالتربة، مما يساعد على انتشار الجذور وتحسين الامتصاص للعناصر الغذائية.

 كما أن عنصر الكالسيوم يؤدي إلى إنتاج فول ممتلىء القرون وذو مواصفات تصديرية جيدة، ويضاف للفدان من 200 – 250 كجم جبس زراعي.

ولفت «عزمي» إلي أن التسميد الفوسفاتي يعتبر من أهم سماد للمحاصيل البقولية بشكل عام، وذلك لأن الفوسفور يعمل على تنشيط بكتيريا العقد الجذرية وزيادة عددها  وزيادة عدد الإزهار،  وعقد الأزهار وزيادة عدد الثمار زيادة جودتها، وتنشيط المجموع الجذري.