رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزيرة التضامن: تذكرة المترو ما زالت 50 قرشا لذوي الإعاقة

نيفين القباج
نيفين القباج

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه تم إضافة 6 آلاف مدرس جديد، ومدرسة جديدة للمكفوفين، وزيادة غرف المصادر لـ 500 غرفة، وتقديم خدمات وسائل مساعدة من وزارة التعليم، ووجود 5 كليات متخصصة في علوم الإعاقة لإعداد خريجين مؤهلين للخدمة في هذا القطاع؛ مؤكدة أن كل هذه الإنجازات حدثت هذا العام (2021).

وأشارت خلال كلمتها، قبل قليل، في احتفالية "قادرون باختلاف" لذوي الإعاقة، إلى وجود خدمات رعاية لخدمات التخاطب، و توفير 86 طرف صناعي وعمل قاعدة بيانات لحصر خدمات الرعاية والتمكين الاقتصادي، مؤكدة أن بنك ناصر وصندوق عطاء لإصدار مشروعات ميسرة ووعاء إدخاري جديد (عزيمة)، ووضع أول برنامج تأهيلي لضعاف السمع.

وتابعت أن عملية التيسير والإتاحة تأتي من خلال دمج ذوي الهمم أيضًا في محطات المترو  والقطار، حيث وصلت التخفيضات المتاحة لهم حتى 100%، مشيرة إلى أن تذكرة المترو مازالت قيمتها 50 قرشًا لذوي الإعاقة، لافتة إلى تخصيص أيام إضافية لحجز الإسكان الاجتماعي عبر موقع جغرافي في المنشآت العمرانية الجديدة.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، في النسخة الثالثة من احتفالية "قادرون باختلاف" لأصحاب الهمم وذوي القدرات الخاصة، والتي تُقام كل عام في الوقت نفسه بالتزامن مع اليوم العالمي لذوي الإعاقة، ويشارك فيها حوالي 450 مشاركًا من داخل وخارج القاعة.

جدير بالذكر، أن وزيرة التضامن صرحت ان وزارة الداخلية أعدت دليل خدمات بطريقة برايل وحملة العصا البيضاء، واستخراج بطاقات الرقم القومى مجانا فى أسبوع الإعاقة، وميكنة لمنظومة الخدمات المتكاملة التي أقرها القانون لاستخراج أكثر من 800 ألف بطاقة حتى تاريخه بالشراكة مع وزارة الصحة والمستشفيات العسكرية.

وأكدت أنه يوجد 4500 جمعية بها كوادر شبابية تتميز بالابتكار والإبداع، ولدينا قطاع خاص داعم والبنوك أيضاً لها دور قوي في دعم القضية فضلاً عن التحول الرقمي والشمول المالي يساهم في دعم أصحاب الهمم والقادرين باختلاف.