رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عبدالعاطي: توفير الاعتمادات المالية لتأهيل 2433 كيلومترا من الترع

وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والري

تواصل وزارة الموارد المائية والري تنفيذ المشروع القومى لتأهيل وتبطين الترع المتعبة، بالإضافة إلى تأهيل المساقى الخاصة بالاراضى القديمة بدلتا النيل، وتحديث نظم الرى لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في رى الأراضي الزراعية وحل أزمة عدم وصولها إلى النهايات بالكمية المناسبة.

وقال الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، إن أجهزة الوزارة تواصل العمل على تنفيذ المشروع القومي لتأهيل الترع بأعلى معدلات التنفيذ مع مراعاة ضبط الجودة في الأعمال المنفذة.

وأكد الدكتور عبدالعاطي، أن أعمال التأهيل تمثل مكاسب عديدة للمزارعين مثل تحقيق عدالة توزيع المياه بين المزارعين بجانب توصيل المياه لنهايات الترع في أقل من ساعتين، وحدوث تحسن كبير في عملية إدارة وتوزيع المياه، وتحسين نوعية المياه بالترع.

كما أكد وزير الرى، تحقيق الأعمال المنفذة زيادة القيمة السوقية للأراضي الزراعية الواقعة في نهايات الترع، وتقليل زمن تشغيل طلمبة الرى، وترشيد كميات المياه عند اكتمال منظومة التحديث.

وأشار الوزير، اليوم السبت، إلى انتهاء الوزارة من تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٣٤٥٢ كيلومترًا بمختلف المحافظات، بالإضافة إلى أنه جارٍ تأهيل ترع بأطوال تصل إلى ٤٤٥٥ كيلومترًا.

بالإضافة إلى ذلك، أوضح عبد العاطي، أنه تم توفير الإعتمادات المالية لتأهيل ترع بأطوال ٢٤٣٣ كيلومتر تمهيدا لطرحها للتنفيذ ، لتصل إجمالى الأطوال التى شملها المشروع حتى اليوم إلى ١٠٣٤٠ كيلومترا.

في السياق ذاته، قال الدكتور عبد العاطي، إنه تم طرح أعمال تأهيل مساقى بأطوال ٤٦٦ كيلومترا، والانتهاء من تأهيل مساقى بأطوال ٣٤ كيلومترا، وجارى العمل في باقي الأطوال.

يأتى ذلك في إطار خطة وزارة الموارد المائية والري لتنفيذ تأهيل وتبطين 7 آلاف كيلو متر من الترع المتعبة في 20 محافظة بالجمهورية تنتهي خلال منتصف العام المقبل 2022.