رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«المارونية» تستكمل احتفالاتها بأسبوع زيارة العذراء

الانبا بيشوي
الانبا بيشوي

تستكمل الكنيسة المارونية في مصر، برئاسة المطران جورج شيحان، احتفالاتها بأسبوع زيارة العذراء.

كما تحتفل الكنيسة بعيد مار بيشوي المعترف وولد القديس العظيم الأنبا بيشوي في عام 320م في بلدة شنشنا في محافظة المنوفية بدلتا مصر، وقامت والدته التقية بتربيته – بعد وفاة والده – مع أخوته الستة، وكافئها الله علي حسن تربيتها لهم بأن أرسل ملاكه إليها واختار ابنها بيشوي ليكون خادمأ للرب طول أيام حياته. 

وبيشوي باللغة القبطية معناها "سامي" أو "عادل" وتلقبه الكنيسة في صلواتها وكتبها وتقليدها ب "الرجل الكامل حبيب مخلصنا الصالح" كما يلقب "بكوكب البريه".

وفي عام 340م، أي وعمره عشرون عاما، ذهب إلي بريه شيهيت بالأسقيط حاليا وادي النطرون، وتتلمذ علي يد القديس الأنبا بموا تلميذ القديس مقاريوس الكبير، وسكن في مغارة وسرعان ما عُرف بفضائله فتكونت حوله جماعة رهبانية، فكان بذلك بداية دير القديس العظيم الأنبا بيشوي الحالي.

وعند هجوم البربر الأول علي البرية حوالي عام 407 م لم يشأ الأنبا بيشوي أن يبقى بالدير لئلا يقتله أحد البربر فيهلك البربري بسببه، فنزح مع مجموعة من رهبانه إلي الصعيد (أنصنا) وتصادق مع الأنبا بولا الطموهى وأسس ديراً كبيراً في بلدة دير البرشا مركز ملوي باق إلي الآن. وفي 15 يوليو 417 م تنيح ودفن في منية صقر بأنصنا.

وجاء ذلك تزامنا مع احياء الكنيسة لذكرى القديس اندراوس الرسول وهُوَ أَخو بُطرُس هامَةِ الرُّسُل وَتِلميذ يوحَنا المَعمَدان، إِخْتارَهُ يَسوع قُربَ نَهرِ الأُرْدُن. أَصْلَهُ مِن بَيت صَيدا في الجَليل عَلى ضِفاف بُحَيرَة طَبَرَيا. يُخْبِرُ التَقليد أَنَّهُ إِسْتُشْهِدَ مَصلُوباً في باتْراس في اليونان. نُقِلَت هَامَتَهُ الى رومة حَيثُ وُضِعَت قُربَ هامَة بُطرُس أَخيهِ سَنَة 1462 وأُعيدَت الى باتْراس خِلالَ المَجمَع المَسكوني الڤاتيكاني الثاني سَنَة 1964.