رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

حضور جماهيري كبير في عرض أوبرا «كارمن» بمكتبة الإسكندرية (صور)

أوبرا كارمن
أوبرا كارمن

بحضور جماهيري كبير، شهد المسرح الكبير بمكتبة الإسكندرية عرض أوبرا "كارمن" للمؤلف الفرنسي "جورج بيزيه"، يومي الجمعة 26 والسبت 27 نوفمبر، وذلك بالتعاون مع معهد جوته، وتحت رعاية الأستاذ الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية.

أوبرا كارمن
 

جاء هذا المشروع بهدف دمج فنانين محترفين عالميين في الأدوار الأساسية مع شباب الإسكندرية من دارسي الغناء الأوبرالي في الأدوار الثانوية والكورال، في عمل فني ضخم يقدَّم لأول مرة منذ عقود طويلة كاملًا في شكله المسرحي لجمهور الإسكندرية.

أوبرا كارمن
 

قُدم العرض تحت قيادة المايسترو ناير ناجي، وتصميم "برنهارد زيجل"، وإخراج "مانويل شميت"، وشارك فيه جميع فرق مكتبة الإسكندرية من: أوركسترا، وكورال، وكورال أطفال. والجدير بالذكر أن جميع الديكورات الخاصة بالأوبرا تم تنفيذها في مركز الفنون بمكتبة الإسكندرية.

أوبرا كارمن
 

أوبرا كارمن هي أوبرا مسرحية ألفها جورج بيزيه ، وهي مكونة من أربعة فصول وعرضت أول مرة في "المسرح الوطني للأوبرا المسرحية" في باريس.

أوبرا كارمن
 

تعتبر هذه الأوبرا أشهر أعمال جورج بيزيه والمبنيه على رواية تحمل نفس الاسم كتبت في عام 1846م ألفها الكاتب الفرنسي بروسبير مريميه، ألف بيزيه دور البطولة ل ميزو سوبرانو وذلك في صيف 1873م ولكن لم يتم الأنتهاء منها قبل عام 1874م، عرضت كارمن لأول مرة في 3 مارس 1875م بأوبرا Comique بباريس، ولم تلق في البداية استقبالا جيدا رغم أنها عرضت 37 مرة خلال الثلاث شهور اللاحقة أي بمعدل ثلاث مرات بالأسبوع

أوبرا كارمن
 

وضع بيزيه في كارمن مكامن عبقريته وخاب أمله كثيرا لاستقبالها الفاتر، ولكن ما رفع من شأن كارمن حضور مؤلفين عظام ومعاصرين أمثال ديبوسي، سان سانس، وتشايكوفسكي، برامز، حيث حضروها أكثر من عشرين مرة، واعتبروها أفضل أوبرا أنتجت منذ الحرب الفرنسية الروسية، وكانت آرائهم بمثابة نبؤات لما ستكون عليه هذه الأوبرا فقد أصبحت كارمن واحدة من أشهر الأعمال الأوبرالية.

أوبرا كارمن
 

كارمن يحتوي على اثنين من أشهر الأغاني بيزيه "الهافاني رقصة كوبية" و"مصارع الثيران أغنية"، اللتان يتنافسان على الشعبية مع التينور ثنائى الباريتون "في أعماق المعبد" من صياد اللؤلؤ. لم يكتب لبيزيه ان يرى النجاح العظيم لكارمن فقد توفى نتيجة قصور القلب عن عمر 36 في بوجيفال قرب باريس في الثالث من يونيو عام 1875م.

أوبرا كارمن