الثلاثاء 18 يناير 2022
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أسماء الفائزين بجائزة الصحافة العربية

عماد الدين أديب
عماد الدين أديب

عقد مساء، اليوم الأحد، حفل توزيع جائزة الصحافة العربية في ساحة الوصل بإكسبو 2020 ⁧دبي، بحضور الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي للإعلام⁩، ومنى غانم المري الأمين العام لجائزة الصحافة العربية.

وفاز الإعلامي والكاتب الصحفي المصري عماد الدين أديب بجائرة الصحافة العربية عن فئة شخصية العام الإعلامية، حيث كرمه كل من الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس دبي للإعلام⁩، ومنى غانم المري الأمين العام لجائزة الصحافة العربية، كما ذهبت الجائزة في عدة فئات مختلفة لخمس صحف ومواقع إخبارية مصرية، هي: (الأهرام العربي، اليوم السابع، أخبار الأدب، مصراوي، الأهرام الرياضي).

وفاز الصحفي عزمي عبدالوهاب من مجلة (الأهرام العربي) ⁧بجائزة الصحافة العربية⁩ عن فئة "الصحافة الثقافية" عن موضوع عنوانه (تاريخ الأوبئة بين الدين والخرافة)، كما فازت الصحفية هدى زكريا من صحيفة (اليوم السابع) عن فئة "الصحافة الإنسانية" بعمل نشر تحت عنوان (جحيم الاتجار بالبشر).

ونال ⁩الصحفي عاطف عبدالواحد من مجلة (الأهرام الرياضي) المصرية جائزة الصحافة العربية⁩ عن فئة "الصحافة الرياضية" عن عمل نُشر تحت عنوان (كرة الأغنياء وكرة الفقراء في زمن الكورونا)، وفاز شهاب طارق من صحيفة (أخبار الأدب)، وعبدالله عويس من موقع (مصراوي)، وزياد الفيفي من صحيفة (اندبندنت عربية) بالجائزة عن "فئة الشباب".

كما فاز كميل الطويل من صحيفة (الشرق الأوسط)⁩ في فئة "الصحافة السياسية" عن عمل بعنوان (سنوات الظواهري.. ماذا بقي من القاعدة؟)، ⁩وحصل فريق عمل صحيفة (البيان)، ويضم: ناهد النقبي، عماد عبدالحميد، مصطفى خليفة، نورا الأمير، أحمد يحيى، منى خليفة على الجائزة⁩ في فئة "الصحافة الاستقصائية" عن عمل بعنوان (التجارب السريرية.. روشتة الوقاية من أمراض وأوبئة العصر).

وحصلت كفاية أولير من صحيفة (اندبندنت عربية) على الجائزة⁩ عن فئة "الصحافة الاقتصادية" عن عمل بعنوان (بعد كورونا: الرأسمالية تعاني والاشتراكية مستحيلة والبديل قيد البحث).

وذهبت الجائزة في فرع الحوار الصحفي إلى حمد الدريهم من صحيفة (الجزيرة) السعودية عن عمل نُشر تحت عنوان (المؤلفة الموسيقية الدكتورة هبة القواس: الصوت القادم للموسيقى إلى العالم سيكون من الشرق)، وحاز المصوّر محمد أسعد بوكالة الصحافة الفلسطينية جائزة الصحافة العربية⁩ عن فئة "أفضل صورة صحفية " عن صورة معبرة لطفلة تتفقد إحدى الفصول المدمرة بعد الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة، حيث تناثرت قذائف المدفعية في كل مكان واخترقت الفصول الدراسية، كما فازت نواف الملا من صحيفة (البلاد) البحرينية عن فئة "الكاريكاتير" عن عمل كاريكاتيري يرسم "الذباب الإلكتروني".

وكرم الشيخ أحمد بن محمد ومنى غانم صحيفة (سبق) الإلكترونية السعودية لفوزها بجائزة الصحافة العربية⁩ عن فئة "الصحافة الذكية"، كما كرما الكاتب والمفكر الدكتور عبدالإله بلقزيز عن فوزه بالجائزة⁩ عن فئة "العمود الصحفي".

وقالت منى غانم، في كلمتها خلال الحفل: "قبل عشرين عامًا انطلقت جائزة الصحافة العربية برؤية وتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتكون منبراً لأصحاب الأقلام المبدعة، وتكريماً للصحفيين العرب، ووضعت الجائزة خلال العشرين عاماً الماضية بصمات واضحة في طريق مستقبل الصحافة العربية، حيث شارك فيها أكثر من 100 ألف صحفي وصحفية من 43 دولة، وكرمت أكثر من 300 فائز من رموز العمل الإعلامي والصحفي في الوطن العربي".

وأضافت: "من إكسبو 2020 ⁧دبي⁩ حيث المستقبل وتواصل العقول، وبتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.. نعلن إطلاق مرحلة جديدة لجائزة الصحافة العربية لتكون "جائزة الإعلام العربي"، وتضم ثلاثة قطاعات رئيسية (الصحافة العربية - والإعلام المرئي - والإعلامُ الرقمي).