رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«دوتيش فيليه»: حفل افتتاح طريق الكباش أكد روعة مصر وأمنها

افتتاح طريق الكباش
افتتاح طريق الكباش

أشادت الشبكة الألمانية "دوتيش فيليه" بحفل افتتاح طريق الكباش في مدينة الأقصر الخميس الماضي، مؤكدة أنه حدث ثقافي وتاريخي فريد يؤكد أن مصر رائعة وأمنة تماما وينشط السياحة.

وقالت دويتش فيليه: “بلا شك إنه حدث ثقافي وتاريخي، وترميم شارع عمره 3400 عام من شأنه أيضًا أن يساعد في تنشيط السياحة في مصر مرة أخرى”.

 وأضافت: طتم عرض الاحتفال وإنتاجه بطريقة متقنة للغاية، حيث أعادت مصر فتح شارع أبوالهول الذي يعود تاريخه إلى أكثر من 3000 عام بين معبدين في مدينة الأقصر وأعلن الاحتفال أن البلاد وجهة سفر رائعة وآمنة، حيث سار مئات الراقصين والممثلين بالملابس الفرعونية في الجادة التي تصطف على جانبيها تماثيل أبوالهول".

وتابعت: “العرض الأخير هو العرض الثاني من نوعه خلال عام واحد، ففي أبريل تم نقل 22 مومياء ملكية فرعونية إلى متحف جديد في القاهرة وهو متحف الحضارة، قادمة من المتحف المصرية الكبير، كما شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاحتفال أيضا”.

عيد الأوبت

واستطردت: “تم الاحتفال بعيد الأوبت القديم أيضا، ومنذ عهد الملكة حتشبسوت في القرن الخامس عشر قبل الميلاد، يعتبر المهرجان أحد أهم الأعياد في مصر القديمة، حيث تم الاحتفال، من بين أمور أخرى، بالتجديد السنوي للملك، كما كان هناك موكب من معبد الكرنك إلى معبد الأقصر للاحتفال بفيضان النيل السنوي الذي جدد الأرض وجعلها خصبة مرة أخرى، كما تم نقل تماثيل الآلهة في قوارب من معبد إلى آخر”.

وتم بناء الطريق منذ حوالي 3400 عام في عهد الفرعون أمنحتب الثالث، (حوالي 1379-1340 قبل الميلاد)، وتم دفن الجادة التي يبلغ طولها 2700 متر والتي تضم أكثر من 1300 تمثال لأبي الهول تحمل رؤوسًا بشرية وكبشًا لعدة قرون، زتم اكتشاف طريقة الموكب في عام 1949، وفي العقود التي تلت ذلك، تم العثور على بقايا أخرى، حتى الآن تم حفر حوالي 300 تمثال في حالة جيدة.

وبدأت حملة إعادة الإعمار في عام 2005، لكنها توقفت منذ ذلك الحين، وخلال الحفريات المتعلقة بالمشروع تم العثور على مقياس النيل وكنيسة من القرن الخامس.