رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الدستور» في منزل فاطمة حسن: «الريس نوّرني في بيتي‏ ومكنّاش مصدّقين» (فيديو)

محررة الدستور مع
محررة الدستور مع الحاجة فاطمة

زار الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء الخميس، قرية غرب أسوان إحدى القرى المتضررة جراء السيول، حيث حرص رئيس الجمهورية على الاطمئنان على الأعمال الجارية لإعمار المنازل المنهارة في القرية.

والتقت "الدستور'' بعدد من أهالى نجع المَداب بقرية غرب أسوان بعد الزيارة التي قام بها الرئيس السيسى، لتقول فاطمة حسن، إحدى السيدات التي التقت برئيس الجمهورية إنها استقبلت الرئيس صباح اليوم في منزلها وكانت سعادتها لا غامرة ولا توصف حيث إنها لم تتوقع أن الرئيس سيصل إليهم بهذه السرعة ويتم إعمار منازلهم من جديد بعد أن جرفتها السيول.

received_611864503286584
الحاجة فاطمة 

أضافت فاطمة، لـ"الدستور" أنه كان لديها علم بزيارة الرئيس قبلها بيومين واستعدّت لهذه الزيارة من خلال وضع مجموعة من «الدكك» المفروشة بمفروشات نوبية وبعد دخول الرئيس إلى منزلها في نجع المَداب بقرية غرب أسوان، أحد القرى المتضررة جراء سيول أسوان، تم استقباله بالمكان المخصص للضيافة وتقديم الشاي والعجوة له، وأنهم كانوا في حالة لا مثيل لها من السعادة والفرح بعد دخوله المنزل.

وتابعت أنه تم اختيار منزلها ضمن المنازل التي يتم إعادة إعمارها، نظرًا للأضرار التي وقعت عليهم جراء السيول، حيث إنها كانت تعيش في منزلها المكون من 3 غرف برفقة 3 أبناء تتراوح أعمارهم ما بين 16 - 25 عامًا، مؤكدة أنها أرملة منذ 7 سنوات وعندما انهار منزلها لم تتوقع أن يكون هناك استجابة فورية وسريعة بهذا الشكل، وأن ما وقع في قريتهم يكون في أولويات رئيس الجمهورية: "إحنا مكنّاش متوقعين بجد، إحنا اتشرّفنا بزيارة الرئيس لينا داخل قريتنا، والرئيس متواضع جدًا وحاسين أنه واحد منّنا".

received_333650988111398
الحاجة فاطمة 

وأشارت فاطمة إلى أن الرئيس السيسي أثناء تواجده داخل القرية حرص على الاستماع إلى مشكلتهم جميعًا وكان رده عليهم "إن شاء الله كل مشَاكلكم هتتحل.. ده خير بلدكم".

بينما قالت شقيقتها سارة إن الرئيس حقق لهم مطالبهم، حيث إنهم كانوا يتمنون أن يدخل منزل شقيقتها ضمن المنازل التي يتم إعمارها، لكن لم يتوقعوا أن يستجيب الرئيس سريعًا بهذا الشكل: "السيسي يستاهل كل خير إحنا كنّا فرحانين خالص بزيارته عندنا، وأنه بيهتم بشعبه بالشكل ده".

received_200781628801209
الحاجة فاطمة 

وقال نادية ممدوح، من أهالي النجع، زوجة شقيقها إنه بعد انهيار المنازل جراء السيول كان هناك مجهود واهتمام ملحوظ من محافظ أسوان اللواء أشرف عطية، حيث كان حريصًا على الاطمئنان عليهم والوقوف بجانبهم: "المحافظ كان بييجي يطمن علينا وإحنا بناشد الرئيس أنه يفضل محافظنا دايمًا".

أضافت نادية لـ"الدستور'' أن الرئيس جاء إلى منزل شقيقة زوجها، وأنها حرصت على زيارتها بعد زيارة الرئيس مباشرة وكانت فرحتها لا توصف بالزيارة وأن أهالي قرية غرب أسوان بأكمله كانوا سعداء بهذه الزيارة حيث إنه أول رئيس جمهورية يزور قرية غرب أسوان، ويكون لديه اهتمام بشعبه بهذا الشكل.

ووجه اللواء أشرف عطية محافظ أسوان الشكر باسم أهالى المحافظة لرئيس الجمهورية على قراره الإنسانى بضم قرى مركز أسوان ضمن القرى المستهدفة للمبادرة الرئاسية "التطوير الشامل للريف المصرى.. حياة كريمة " ما سيساهم في تحسين مستوى المعيشة في مختلف مجالات الحياة اليومية لأكثر من 400 ألف نسمة بعد تنفيذ المشروعات الواعدة في قطاعات المرافق العامة والخدمات الجماهيرية، كما يسرّع من وتيرة العمل لتخفيف المعاناة عن القرى والمناطق المتضررة من السيول.

أشار إلى أن هذه الزيارة تعكس مدى اهتمام القيادة السياسية بالمواطن المصري في كل مكان داخل الجمهورية وحرصه الدائم على الاطمئنان من أرض الواقع للجهود المبذولة من الحكومة والمجتمع المدنى والقطاع الخاص والأحزاب السياسية لسرعة احتواء تداعيات السيول وهو الذي لاقى ترحيب وإشادة من مواطنى المحافظة سواء من أبناء قرية غرب أسوان أو القرى والمناطق المتضررة الأخرى لهذه الزيارة التاريخية.

فى السياق، أوضح أشرف عطية بأن هناك اهتمام من القيادة السياسية بمتابعة معدلات التنفيذ لمشروعات المبادرة الرئاسية" التطوير الشامل للريف المصرى.. حياة كريمة " وهو الذي تجسد بزيارة السيسى لقرية الشهامة، إحدى قرى وادى الصعايدة بمركز إدفو وسط فرحة وسعادة أهالى القرية والقرى المجاورة لها بمتابعة الرئيس لمعدلات تنفيذ المشروعات الجارية بمختلف قطاعات العمل العام والتى تخدم أكثر من  ٤٠ ألف نسمة بقرى الوادى ضمن ٣١ قرية رئيسية و١٠١ قرية فرعية و٣١4 نجعًا وكفر بتكلفة إجمالية تصل إلى ١٤ مليار و91 مليون جنيه.

أشار إلى أن مشروع تطوير ورفع كفاءة وحدة الشهامة لطب الأسرة يخدم 15 ألف نسمة بتكلفة ١٨ مليون جنيه ضمن منظومة التأمين الصحى الشامل التي تشمل إنشاء وتطوير ١١ مستشفى و١١٢ وحدة صحية بتكلفة ١١,٧ مليار جنيه، ليتزامن ذلك مع تنظيم القوافل الطبية المجانية، بالتوازي تم تطوير وَرفع كفاءة مدرسة الشهامة الإبتدائى والإعدادى بوادي الصعايدة والتى تستوعب نحو ٦٠٠ طالب وطالبة موزعين على ١٤ فصل ضمن إنشاء وإحلال وتجديد ١١٥ مدرسة على مستوى المراكز الثلاث بتكلفة ٤٥٤ مليون جنيه.

وأضاف المحافظ بأن قرية الشهامة تشهد إنشاء نقطة إسعاف بالقرية بمساحة ٢٥٠ م٢وتستوعب ٢ سيارة إسعاف ضمن ٢٩ وحدة إسعاف بتكلفة ٤٠ مليون جنيه، فيما جارى إحلال وتجديد مكتب بريد الشهامة ليقدم جميع الخدمات البريدية والمعاملات المالية ضمن ٥٧ مكتب بريد بقرى حياة كريمة، وهو الذى تواكب مع إنشاء مبنى الخدمات بمساحة ٦٥٠ م٢ وبتكلفة ٩,٥ مليون جنيه.

وأكد أن ذلك يتواكب مع إنشاء مبنى الخدمات الزراعية على مساحة ٣٣٠ م٢ بتكلفة ٥,٥ مليون جنيه وذلك ضمن ٦٢ مجمع خدمى وزراعى بقرى المبادرة الرئاسية بتكلفة ٤٥٧ مليون جنيه، بينما جارى إنشاء مركز شباب الشّهامة على مساحة ٢٠٠ م٢ وبتكلفة ٦ ملايين جنيه ويضم ملعب خماسى ومبنى إدارى لمختلف الأنشطة الشبابية والثقافية والفنية والترفيهية الذى يأتى ضمن ١٥١ مركز شباب بقرى حياة كريمة باستثمارات تصل لنحو ١٧٥ مليون جنيه.