الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الطاقة اللبناني: القطاع يعاني من مشاكل مزمنة وأزمات كبيرة

وزير الطاقة اللبناني
وزير الطاقة اللبناني

قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض، اليوم الخميس، أن موضوع الطاقة المتجددة أصبح بندا أساسيا لا رجوع عنه في تطوير قطاع الطاقة في لبنان الذي يعاني مشاكل مزمنة، وتحديات كبيرة.

وأضاف وزير الطاقة اللبناني خلال كلمته في مؤتمر الطاقة المتجددة ودورها في تحقيق التنمية المستدامة بنقابة المهندسين اللبنانيين،" لا يخفى على أحد أن قطاع الطاقة في لبنان يعاني من مشاكل مزمنة وتحديات هائلة ، وهو من القطاعات الاساسية لعمل كافة القطاعات الاقتصادية الأخرى والتي تعتمد بدرجة أساسية عليه"، لافتا لبنان مثل كل دول العالم،  يواجه ديات كبيرة خلال السنوات العشر القادمة للنجاح في محاربة ظاهرة التغير المناخي والتي باتت تشكل خطرا حقيقيا على مستقبل الكثير من الدول والمجتمعات حول العالم. 

و تابع "فياض":" ويبقى الأمل الحقيقي في تطوير قطاع الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة على نطاق واسع للوصول الى الأهداف المرجوة للتنمية المستدامة وخلق مستقبل زاهر نفخر به امام الاجيال القادمة"، حسب موقع لبنان 24.

- تفاصيل المشاريع التي يتم العمل عليها في لبنان بملف الطاقة المتجددة

وتحدث وزير الطاقة اللبناني، عن المشاريع التي تعمل عليها الوزارة في ملف الطاقة المتجددة، وقال:"أن  وزارة الطاقة والمياه قامت منذ حوالي شهرين بتقديم تقرير Energy Compact الى امانة سر الامم المتحدة قبيل انعقاد "الحوار العالي المستوى حول الطاقة"، ليكون لبنان بين اول إحدى عشر دولة من العالم قامت بتقديم تقرير Energy Compact".

 

أكد فياض أن التقرير الذي تقدم به لبنان يعتبر مرجعية اساسية يمكن الاتكال عليها من قبل المؤسسات الدولية والجهات المانحة لمساعدة الدول النامية في تحقيق أهدافها المعلنة في مجال الطاقة المتجددة، مردفا:" جاء المشروع المقدم التزاما من لبنان بأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحد، ولا سيما الهدف السابع المتعلق بـ"تأمين طاقة نظيفة وبأسعار مقبولة للعالم كافة بحلول عام 2030".