رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ابتهال الشايب: افتتاح طريق الكباش سيغير كثيرًا في المشهد الثقافي المصري

ابتهال الشايب
ابتهال الشايب

تقول الكاتبة الروائية ابتهال الشايب "افتخر كوني ولدت في قلب مدينة الأقصر،عائلتي واحدة من أهم وأشهر العائلات هناك، اعتدت منذ طفولتي رؤية جبال البر الغربي و معبد الأقصر بإضاءاته الليلية الخافتة بجوار كورنيش النيل، حتى الآن أشعر بهيبة تجتاحني خاصة ضخامة الأعمدة واضاءات المعبد الصفراء، أعتقد أن المشهد التاريخي كاد أن يكتمل في اذهاننا فالطريق يربط بين معبد الكرنك ومعبد الاقصر .

وتتابع ابتهال الشايب "في هذا الحدث العالمي الذي آراه خطوة هامة لاستعادة السياحة مرة أخرى ، سنعود بآلة الزمن إلى الماضي لنرى عظمة الحضارة الفرعونية ، ونعيش في أجواءهم.

وتختم الشايب"  الحدث يهم كل مبدعي مصروليس كتاب الجنوب فقط لان المشهد الثقافي بأكمله سيتغير قليلا؛ اصبحنا نمتلك أولمتحف مفتوح علي وجه الأرض ،يعبر عن حضارتنا القديمة وثقافتها.

يذكر أن احتفالية "الأقصر.. طريق الكباش"، تقام  برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسيحضر الحفل عدد من الوزراء، وعلى رأسهم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وقد تم  تنفيذ معرض للصور النادرة من القرن ١٩ في أماكن محددة على طريق المواكب، والتي تروي تاريخ معابد الكرنك والأقصر وطريق المواكب الذي يربط بين المعابد وأهم الاكتشافات الأثرية، وصور ومناظر للأعياد والاحتفالات التي كانت تقام في العصور القديمة، و يعتبر الطريق واحدًا  من أقدم المسارات المصرية القديمة، حيث يبلغ طوله 2700 متر، ويصطف على جانبيه نحو 1300 كبش، بين الواحد والآخر مسافة 4 أمتار.

وكشف الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، أن هذه الاحتفالية سوف تبرز وتلقي مزيدًا من الضوء على مقومات الأقصر السياحية والأثرية، إلى جانب ما تم بها من أعمال تطوير ورفع كفاءة للبنية التحتية وتطوير وتجميل الكورنيش والشوارع والميادين ومشروعات الترميم.

وأشار «العناني»، في تصريحات صحفية،  إلى تمنياته بأن يكون هناك احتفالات وفعاليات كثيرة طوال العام في كافة المحافظات السياحية المصرية، وهو ما يتم العمل على تحقيقه وفقًا لملامح الاستراتيجية الإعلامية التي أعدتها الوزارة للترويج دوليًا للمقصد السياحي المصري، لافتًا إلى أنه يتم الآن الاستعداد لتنظيم فعالية جديدة في محافظة أسوان، وفعالية آخرى بمدينة سانت كاترين خلال الفترة المقبلة.