الأربعاء 08 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فرانس برس: 1.5 مليون وفاة بكورونا في أوروبا

كورونا في اوروبا
كورونا في اوروبا

ذكرت وكالة فرانس برس، اليوم الخميس، أن أكثر من مليون ونصف المليون وفاة بكورونا في أوروبا، وكانت قد أشارت منظمة الصحة العالمية لاحتمال وفاة 700 ألف شخص آخرين بكورونا في أوروبا حتى مارس المقبل، ليسجل إجمالي وفيات الجائحة في المنطقة أكثر من 2.2 مليون حالة.

وذكرت المنظمة أن عدد الوفيات الإجمالي جراء الفيروس في 53 دولة تمثل المنطقة الأوروبية في منظمة الصحة العالمية، تجاوز بالفعل 1.5 مليون وفاة مع تضاعف المعدل اليومي مقارنة مع أواخر سبتمبر إلى 4200 في اليوم، مؤكدة أن "كوفيد- 19" هو السبب الرئيسي للوفاة في المنطقة في الوقت الراهن، داعية السكان إلى تلقي اللقاحات وجرعات تنشيطية.

- "الصحة العالمية" تحذر من أن وتيرة انتقال عدوى كورونا في أوروبا مقلقة جدا

وعلى وقع هذه الأرقام والإحصائيات "المفزعة" في كل من روسيا وألمانيا، وهما من أكبر بلدان القارة الأوروبية، حذرت  في الوقت الحالي، مما قد يؤدي إلى تسجيل نصف مليون وفاة إضافية في القارة بحلول فبراير المقبل.

ويرجع خبراء صحيون الارتفاع الكبير في الإصابات والوفيات خلال الأسابيع القليلة الماضية، في العديد من بلدان القارة الأوروبية إلى بطء عمليات التطعيم نسبيا، إذ تظهر الأرقام الرسمية أن 70 % من السكان في ألمانيا مثلا تلقوا كامل جرعات اللقاح.

وأشاروا إلى أن معظم المرضى المصابين في وحدات العناية المركزة هم من غير الملقحين، فيما ترتفع أعدادهم بشكل مضطرد، فضلا عن أن التراخي والتهاون في إجراءات الوقاية كالتباعد الاجتماعي وعدم ارتداء الكمامات، هي بدورها من مسببات هذه الموجة الوبائية الجديدة التي تلوح في الأفق الأوروبي.

وفي هذا السياق، قال المدير الإقليمي لمنطقة أوروبا في منظمة الصحة العالمية، هانس كلوغه، “أصبحنا مجددا مركز الجائحة، فالوتيرة الحالية لانتقال العدوى وانتشارها في أوروبا مقلق للغاية، وإذا بقينا على هذا المنوال، قد نسجل نصف مليون وفاة إضافية من جراء مضاعفات "كوفيد-19” في أوروبا بحلول شهر فبراير".