رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«المركزى السعودى»: المملكة ستمنح تراخيص تشغيل للمزيد من البنوك الرقمية

 محافظ البنك المركزي
محافظ البنك المركزي السعودي فهد المبارك

أعلن محافظ البنك المركزي السعودي فهد المبارك اليوم الخميس أن المملكة ستمنح تراخيص تشغيل للمزيد من البنوك الرقمية، مشيرا إلى أن القطاع المصرفي في المملكة استطاع تجاوز أزمة كورونا.
 وأصدرت المملكة هذا العام تراخيص لأول بنوكها الرقمية بنك إس.تي.سي والبنك السعودي الرقمي.
 وتسعى السعودية للخروج ببنك مركزي رقمي منخفض التكاليف يحاكي العمليات الرقمية يكون لديه تحوط من السيولة الحقيقية المحتفظ بها في البنوك المركزية، حسب تصريحات سابقة للمبارك.
 وأوضح محافظ ساما، في منتدى مالي بالرياض، أنه توجد عملة موحدة لنظام المقاصة بين البنوك في المنطقة، وفي منطقة الخليج توجد سياسة تبادل عملات مشابهة جدا للمعاملات الرقمية وتعتمد كثيراً على الدولار، ولذلك "لدينا القدرة أكثر من أي منطقة أخرى للانتقال للعملة الرقمية على مستوى المنطقة".

وذكر أن المملكة الآن لديها نحو 32 شركة تقنية مالية تعمل في قطاعات مختلفة سواء المدفوعات المالية أو التأمين أو غيرها من الأنشطة.
 وأكد أن القطاع المالي المصرفي والتمويلي والتأمين في المملكة في وضع جيد واستطاع تجاوز أزمة كورونا.

وقال إن القطاع المصرفي يتمتع بقوة ومتانة عبر عقود "لأن البنك المركزي السعودي حريص على تطبيق كل المعايير الدولية وتقوم البنوك بتطبيقها".

وعلى السياق الاقتصادي، أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان، اليوم الخميس، أن المملكة تعكف على إعداد 160 صفقة خصخصة، وتنوي الإعلان عن المزيد من هذه العمليات العام المقبل.

وأضاف وزير المالية السعودي، في ندوة الاستقرار المالي المنعقدة في الرياض اليوم، أن خطط خصخصة مؤسسات في قطاعي التعليم واللوجيستيات ماضية في طريقها.

وقال إن الحكومة السعودية مستمرة في تبني سياسات للتعامل مع جائحة فيروس كورونا، بإجراءات واقعية وشفافة ومسؤولة.