الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مسؤولة ألمانية: اتفاق ائتلاف «إشارة المرور» سيسفر عن تقدم لشرق ألمانيا

 رئيسة حكومة ولاية
رئيسة حكومة ولاية مكلنبورج فوربومرن الألمانية

صرحت رئيسة حكومة ولاية مكلنبورج - فوربومرن الألمانية، بأنها ترى في اتفاق تشكيل ائتلاف بين أحزاب "إشارة المرور" أوجه تقدم مهمة بالنسبة لشرق ألمانيا.

وقالت "مانويلا شفزيج"، لشبكة التحرير الصحفي في عددها الصادر اليوم الخميس: إن "الحد الأدنى للأجور وتأمين مستوى المعاشات، كانا ضمن الوعود المحورية للحزب الاشتراكي الديمقراطي، واللذان يمثلان أهمية بالنسبة لشرق ألمانيا بصفة خاصة".

وأضافت المسؤولة الألمانية: "عشرة ملايين شخص سوف يستفيدون من الحد الأدنى للأجور بقيمة 12 يورو للساعة، من بينهم كثيرون في شرق ألمانيا"، وتابعت: "النقطة الأخرى المهمة، هي أننا سيكون لدينا في المستقبل وزير دولة لشؤون شرق ألمانيا داخل ديوان المستشارية".

ويُشار إلى أن ائتلاف "إشارة المرور" يضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر، ومن المحتمل أن يتولى حكم ألمانيا في السنوات الأربع المقبلة خلفًا لحقبة المستشارة المنتهية ولايتها، أنجيلا ميركل.

وفي المقابل، قال ديتمار بارتش، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب اليسار المعارض بالبرلمان الألماني "بوندستاج"، لشبكة التحرير الصحفي بألمانيا في عددها الصادر اليوم: "اتفاق الائتلاف محبط من منظور شرق ألمانيا"، لافتًا إلى أن شرق ألمانيا ليس له فصل خاص به في الاتفاق.

وأضاف "بارتش"، أنه لن يتم تحديد مبدأ لخطوات ملموسة مثل تمثيل ألمان شرقيين داخل مناصب قيادية ونقل هيئات اتحادية إلى شرق ألمانيا إلا في عام 2022، لافتًا إلى أن المساواة بين الأجور مع غرب ألمانيا قلما تلعب دورًا في الاتفاق.

وذلك بعد أن أظهر مسح اليوم الخميس، بأن زيادة الإصابات بفيروس كورونا في ألمانيا ومعدلات التضخم المرتفعة بشكل غير عادي، تلقي بظلالها على معنويات المستهلكين في أكبر اقتصاد في أوروبا، ما يقوض الآفاق خلال موسم التسوق المقبل في عيد الميلاد.