الأربعاء 08 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

فى القاهرة.. وزيرة الطاقة الإسرائيلية تحضر منتدى غاز شرق المتوسط

 وزيرة الطاقة الإسرائيلية
وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهرار

وصلت إلى القاهرة اليوم الخميس وزيرة الطاقة الإسرائيلية كارين الهرار لحضور الاجتماع الوزاري السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط.

حيث تترأس مصر متمثلة في وزارة البترول والثروة المعدنية، الاجتماع الوزارى السادس لـ منتدى غاز شرق المتوسط، على أن يقام المؤتمر الصحفى المصاحب لفعاليات اجتماع منتدى غاز شرق المتوسط، برئاسة المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية ووزراء الدول الأعضاء.

ويضم حاليًا 8 دول أعضاء هم: مصر والأردن واليونان وقبرص وإسرائيل وإيطاليا والسلطة الفلسطينية وفرنسا، بالإضافة إلى المراقبين من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية.

"الهرار" توقع اتفاقات مع الإمارات والأردن

يشار إلى أن وزيرة الطاقة الإسرائيلية كانت قد وقعت مؤخرًا مذكرة تفاهم لمكافحة أزمة المناخ مع الأردن والإمارات والولايات المتحدة وصرحت قائلة: "الاتفاقية هي خطوة تاريخية في الكفاح الإقليمي ضد آثار المناخ، وهذا بعد أشهر من العمل الجاد جنبًا إلى جنب مع شركائنا في الأردن والإمارات والولايات المتحدة".

أهداف منتدى غاز شرق المتوسط 

تتمثل أهداف ميثاق منتدي غاز شرق المتوسط وفقًا لوزارة البترول والثروة المعدنية، في احترام حقوق الأعضاء بالمنتدى فيما يتعلق بمواردهم من الغاز الطبيعي والحفاظ على هذه الموارد واستخدامها لمصلحة شعوبهم، والتعاون بين الأعضاء لإدارة عملية تطوير مستدامة وفعالة وواعية بالبعد البيئي فيما يتعلق بمواردهم من الغاز الطبيعي.

كما يهدف المنتدى، إلى مساعدة الدول المستهلكة للغاز على تأمين احتياجاتها والاشتراك مع دول العبور من أجل إتاحة شراكة مستدامة بين الأطراف الأساسية المعنية بصناعة الغاز بالمنطقة، ودعم تشكيل سوق إقليمية للغاز، فضلًا عن المساهمة في تعزيز الحوار من أجل تحقيق أعلى كفاءة لإدارة احتياطات الغاز بالمنطقة.