الأربعاء 08 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الري: مؤتمر المناخ المقبل فرصة ذهبية لعرض تحديات إفريقيا في مجال المياه

وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية والري

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن هناك تحديات مائية تواجهها مصر ومنها ندرة الموارد المائية، الأمر الذى يستلزم رفع الوعي بقيمة المياه وسبل الحفاظ عليها سواء بين متخذي وصانعي القرار أو بين المنتفعين، أحد أهم أدوات الإدارة المتكاملة للموارد المائية، باعتبار أن قضية المياه محورية في مجال تحقيق التنمية المستدامة.

وأشار الوزير، إلى ما تمتلكه مصر من خبرات وطنية يمكنها التعامل مع التحديات التى يواجهها قطاع المياه.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، في جلسة نقاشية وزارية رفيعة المستوى بتقنية الفيديوكونفرانس، والتي تم عقدها على هامش إسبوع المياه الإفريقى تحت رعاية الاتحاد الإفريقى ومجلس وزراء المياه الأفارقة.

وأضاف وزير الري، أن مصر تتطلع لاستضافة مؤتمر المناخ القادم لعام ٢٠٢٢ (COP27) ممثلة عن القارة الإفريقية، وأنها فرصة ذهبية لعرض تحديات القارة السمراء في مجال المياه، مع وضع محور المياه على رأس أجندة المؤتمر، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية تؤمن بأهمية محور المياه في ملف تغير المناخ .

وأوضح أنه تم إطلاق  عنوان "المياه على رأس أجندة المناخ العالمي" على أسبوع القاهرة الخامس للمياه والمزمع عقده فى شهر أكتوبر من العام القادم ٢٠٢٢، لافتًا إلى أهمية أن تحظى التحديات المرتبطة بقطاع المياه بالاهتمام الدولي الكافى وخاصة في الدول الإفريقية.

ولفت إلى دعم مصر للتنمية بكافة الدول الإفريقية من خلال تنفيذ العديد من المشروعات فى مجال المياه، مع استعدادها لتقديم الدعم الفنى وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة فى مجال الموارد المائية مع كافة الدول الافريقية.

وأشار إلى أهمية تحقيق التكامل الإقليمى وتعزيز التعاون بين الدول الإفريقية في جميع المجالات وعلى رأسها مجال المياه، والذى يمكن أن يصبح نواة وركيزة أساسية لفتح آفاق التعاون بين الدول في مختلف المجالات.