رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الصين تُطلق قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء

جريدة الدستور

أطلقت الصين، اليوم الخميس، قمرًا صناعيًا جديدًا إلى الفضاء من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الصناعية بشمال غربي الصين.
وأُطلق القمر "شييان-11" على متن صاروخ حامل من طراز "كوايتشو-1أيه"، ودخل المدار المخطط له.
وتُعد عملية الإطلاق هي المهمة الـ13 للصواريخ الحاملة من هذا الطراز .
وأفادت وكالة الأنباء الصينية، بأنه سيتم استخدام القمر الصناعي بشكل أساسي في مسح الأراضي والتخطيط الحضري وتقدير غلة المحاصيل والوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها.
ويعد "كوايتشو-1أيه" ("كوايتشو" يعني "السفينة السريعة" باللغة الصينية)، صاروخا حاملا صغيرا منخفض التكلفة يعمل بالوقود الصلب مع فترة إعداد قصيرة. وهو مصمم لإطلاق أقمار صناعية منخفضة المدار وتزن أقل من 300 كيلوجرام.
وأطلقت الصين، الثلاثاء الماضي، قمرا صناعيا جديدا لرصد الأرض، من مركز "جيوتشيوان" لإطلاق الأقمار الصناعية في شمال غربي الصين، وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أن القمر الصناعي "قاوفن -3 02" أطلق على متن الصاروخ الحامل "لونغ مارتش-4 سي"، ودخل المدار المخطط له بنجاح.

وسيعمل القمر الصناعي في مدار متزامن مع الشمس على ارتفاع 755 كيلومترا، وسيرتبط شبكيا مع القمر الصناعي "قاوفن-3" في المدار لتشكيل مجموعة من الأقمار الصناعية الرادارية "البرية - البحرية"، وسيعمل على تحسين قدرات السفن البحرية على الرصد، فضلا عن رصد حالات الطوارئ في البحر والبيئة الطبيعية “البرية - البحرية”.

- أبرز المجالات التي سيخدمها القمر الصناعي 
وسيخدم القمر مجالات الوقاية من الكوارث البحرية والتخفيف من حدتها، والرصد الدينامي للبيئة البحرية، وحماية البيئة، وحفظ المياه، والزراعة والأرصاد الجوية.

وتم تطوير القمر الصناعي "قاوفن-3 02" من قبل الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء، بينما تم تطوير الصاروخ الحامل من قبل أكاديمية "شنغهاي" لتكنولوجيا الرحلات الفضائية.

يذكر أن بكين تعمل بنشاط على تطوير برنامج الفضاء الوطني، وتطوير الأقمار الصناعية للأرصاد الجوية والاتصالات والملاحة، وكذلك تقنيات استصلاح القمر. ويحقق العلماء الصينيون أيضا مشروعا لدراسة الكويكبات والمريخ، وقد بدأ الروفر المريخي الصيني بالفعل في دراسة سطحه.