رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الأسرع فى العالم.. حمم بركان لا بالما تصل لمستويات قياسية

بركان لا بالما
بركان لا بالما

أكدت صحيفة إكسبرس البريطانية أن الحمم البركانية في بركان لا بالما الإسباني التي لا يمكن إيقافها سجلت سرعات قياسية تبلغ 10 أمتار في الثانية.

وسجل معهد جزر الكناري للبراكين (INVOLCAN) تدفقات الصخور المنصهرة بسرعة تصل إلى 10 أمتار في الثانية، ووفقًا للوكالة، فهذه هي بعض من أسرع تدفقات الحمم البركانية التي شاهدها علماء البراكين على الإطلاق في الجزيرة، حيث يستمر البركان في الثوران لليوم السادس والستين ما تسبب في نزوح آلاف الأشخاص وتدمير منازل ومحو حقول ومحاصيل بأكملها.

وأكدت الصحيفة أن تدفقات الحمم البركانية حاليًا تغذي دلتا جديدة من الحمم بالقرب من بلدة نازاكورت على الساحل الغربي للجزيرة.

وتتشكل دلتا الحمم البركانية على طول المناطق الساحلية عندما تتدفق كميات كبيرة من المواد البركانية إلى جسم مائي ، وتشكل امتدادًا جديدًا للأرض، وبدأت الدلتا الأحدث في التكون يوم الاثنين عندما اصطدم تيار من الحمم البركانية بالمحيط، ما دفع السلطات إلى حبس نحو 3 آلاف من السكان المحليين ومنعهم من الخروج من المنزل.

وتشكلت الدلتا الجديدة على بعد 1.2 ميل فقط من دلتا أخرى تطورت على الساحل في أواخر سبتمبر.

وفقًا لأن فولكانو، كان تدفق الحمم البركانية يتجه نحو الساحل بعد جبل لا لاجونا، وشاركت الوكالة عددًا من مقاطع الفيديو الخاصة بالبث عبر موقع "تويتر"، والتي أثارت ذعر الكثيرون.

وأكدت الصحيفة أنه بسرعة ثابتة تبلغ 10 أمتار في الثانية - نحو 22 ميلاً في الساعة يمكن للحمم البركانية أن تقطع المسافة من مخروط كومبر فيجا إلى منحدرات تازاكورتي في 10 دقائق.

أشارت إلى أن البركان ثار في 19 سبتمبر بعد خمول استمر لأكثر من 50 عاما، ما تسبب في حالة من الفوضى في جزر الكناري، وتسبب الثوران وعدم القدرة على السيطرة عليه في تدمير أكثر من 2670 مبنى، كما تشير التقديرات إلى أن الحمم البركانية قد غطت ما مجموعه 1074 هكتارًا من الأراضي.

وتسبب الانفجار البركاني في تعطيل العمليات في مطار لا بالما ، الذي اضطر إلى الإغلاق لمدة 5 أيام بسبب الرماد البركاني.