رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تعاون أمني واستخباراتي.. ماذا يفعل وزير الجيش الإسرائيلي في المغرب؟

زيارة جانتس لضريح
زيارة جانتس لضريح محمد الخامس

بدأ بيني جانتس وزير الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، زيارة رسمية إلى المغرب، على رأس وفد رفيع المستوى ضم كبار مسؤولي الجيش، وديفيد بارنيع رئيس جهاز الاستخبارت في إسرائيل «الموساد»، ومسؤولين رفيعي المستوى.

وتعد زيارة وزير الجيش الإسرائيلي هي الأولى إلى المغرب منذ توقيع اتفاقية تطبيع العلاقات بين تل أبيب والرباط برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، في ديسمبر 2020.

جانتس ونظيره المغربي

ووصل جانتس، أمس الثلاثاء، إلى الرباط، واستقبله كبار ضباط الجيش المغربي في المطار، بينما أكد وزير الجيش الإسرائيلي أن الزيارة تهدف إلى تقوية العلاقات بين الجانبين.

زيارة ضريح محمد الخامس

واستهل جانتس زيارته إلى المغرب بزيارة ضريح الملك المغربي الراحل محمد الخامس، كما دون كلمة في سجل الزوار، ووضع إكليلًا من الزهور.

وقال جانتس، خلال زيارة ضريح محمد الخامس، :"سنعمل جميعًا معًا من أجل مستقبل أفضل ومن أجل الشراكة والسلام بين الدول والشعوب".

اتفاق أمني واستخباراتي بين المغرب وإسرائيل

ووقع جانتس، مع نظيره المغربي عبد اللطيف لوديي، اليوم الأربعاء، اتفاقية حول تعزيز التعاون في مجالات الأمن والاستخبارات بين تل أبيب والرباط، حسبما أذاعت هيئة البث الإسرائيلية «كان».

وشملت الاتفاقية الأمنية بين إسرائيل والمغرب عقد صفقات أمنية، وبيع معدات أمنية وعسكرية بين الجانبين، بالإضافة إلى إجراء تدريبات عسكرية مشتركة بينهما.

توقيع اتفاق أمني

من جانبه، قال جانتس: " وقعت اليوم مع وزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي، اتفاقية للتعاون الأمني ​​مع المغرب، وتشمل الاتفاقية تنظيم التعاون الاستخباراتي والمشتريات الأمنية والتدريب المشترك والعلاقات الوثيقة بين الصناعات".

وتابع: "أشكر الملك محمد السادس ووزير الدفاع على عملهما في توسيع العلاقات بين البلدين، لقد اتخذنا خطوة تاريخية اليوم".

ويرى المسؤولون الإسرائيليون أن توقيع اتفاقية أمنية مع المغرب ستعمل على دفء العلاقة بين الرباط وتل أبيب، وكذلك السماح لهما بمشاركة المصالح الأمنية، ليس فقط من خلال تصدير واستيراد التقنيات الأمنية وأنظمة الأسلحة المتقدمة.

لقاءات وزيارة عسكرية

ويلتقي وزير الجيش الإسرائيلي، اليوم، بدوكور دارمي مفتش عام القوات المسلحة المغربية، وسيتم تنظيم استقبال عسكري خاص لوزير الجيش الإسرائيلي.

وكذلك، سيجتمع جانتس بعدد من كبار المسئولين المغربيين، أبرزهم ياسين المنصوري مدير المخابرات، وناصر بوريطة وزير الخارجية.

وكذلك، من المقرر أن يجري وزير الجيش الإسرائيلي زيارة إلى لواء المظليين الأول في المغرب.

مراسم توقيع اتفاق أمني بين إسرائيل والمغرب