رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزير الاتصالات: إضافة رسوم جمركية على الموبايل يمنع التهريب ويحمي السوق

وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

قال الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن تأثير قرار تطبيق تعريفة الرسوم الجمركية على سوق الهواتف الذكية يصب في مصلحة المواطنين؛ لأن العائد من هذه الحصيلة ستوجه للخدمات، مشيرًا إلى أن هذه التعديلات إيجابية على السوق.

الرسوم الجمركية على الموبايل

ولفت إلى أن القرار يحمي الصناعة والسوق معًا من البضائع المغشوشة والمهربة بعد تشديد الإجراءات الجمركية في تحصيل هذه التعريفة، بما يدعم حقوق أطراف منظومة مبيعات الهواتف من الشركات والتجار والمستهلكين.

ونوه بأن القرار من شأنه الحفاظ على السوق من التأثيرات السلبية لسيطرة المستوردين والتحكم في الأسعار ورفعها على المستهلك؛ لأنه سيجعل الوكيل لا يستورد أية أجهزة دون غرض بيعها بسبب انتشار عمليات تخزين الأجهزة التي يتبعها التجار لتعطيش السوق.


جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الصحفي الذى عقدته شركة "klayy tech" لحلول ميكنة الشركات الصغيرة والمتوسطة اليوم الأربعاء، للإعلان عن خططها المستهدفة.

وتوقع  وزير الاتصالات، أن تجذب مصر نحو 400 مليون دولار، استثمارات الشركات الناشئة  في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بنهاية العام الحالي مقابل 390 مليون دولار حاليًا، و190 مليون دولار خلال العام الماضي.

وقال الوزير  إن الشركات الصغيرة والمتوسطة فى الدول النامية تستحوذ على 70% من الناتج القومى للدولة مقابل ما يتراوح من 40% إلى 50% فى الأسواق المتقدمة ، كما توفر هذه الشركات من 40% إلى 50% من فرص العمل على المستوى العالمي.

وذكر أن الشركات الصغيرة والمتوسطة تواجه مجموعة تحديات فى مواجهة الشركات المنافسة الاكثر نصوحا تتمثل فى وجود فجوة بين رقمنة عملياتها مع الحفاظ على تكلفة تشغيلية معقولة الأمر الذى تسعى شركة klayy techوغيرها ، مشيدًا بالتعاون بين الشركات المحلية والعالمية العاملة بالقطاع.