رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

قيادي بـ«الشعب الجمهوري»: قانون المسنين يرسخ مبادئ الجمهورية الجديدة

جمال الشريف أمين
جمال الشريف أمين مساعد التنظيم بحزب الشعب الجمهوري

أكد جمال الشريف، الأمين المساعد لشئون التنظيم والعضوية بحزب الشعب الجمهوري بمحافظة الجيزة، أن قانون " حقوق المسنين" الذي وافق عليه مجلس الشيوخ يعد ترجمة حقيقية وتفعيلا للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحا أن القانون يوفر الحماية والرعاية لكبار السن ويمنحهم جميع الحقوق ويعزز كرامتهم ويوفر لهم حياة كريمة تتوافق مع الجمهورية الجديدة .

أضاف الشريف، في بيان له، أن مشروع القانون يرسخ مبادئ تأسيس الجمهورية الجديدة، ويشجع منظمات المجتمع المدني على المشاركة في رعاية المسنين، موضحا أن مشروع القانون يمنح المسن غير المقتدر ماليا مساعدة شهرية في حالة عدم حصوله على معاش، كما أن القانون يتوافق مع المادة 83 من الدستور، ويضمن للمسن حقوقه الصحية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والترفيهية وغيرها من الحقوق .

أوضح الشريف، أن مشروع القانون يؤكد أن الجمهورية الجديدة تهتم بجميع فئات المجتمع ، فالقانون يلزم المؤسسات بتوفير الرعاية النفسية للمسنين وإعادة التأهيل ، كما يحقق التكافل الأسري والرعاية المؤسسية، إضافة إلى أن المادة 12 من القانون تعطي المسن الحق في الحصول على هوية أو كارنيه يحصل به على مجموعة من المميزات من تخفيض أسعار الخدمات الصحية والاجتماعية أو استخدام وسائل المواصلات المجانية .

ولفت الشريف، إلى أن القانون يتضمن إنشاء صندوق رعاية للمسنين يتبع الوزارة المختصة لتعزيز حقوق وحريات المسنين، إضافة إلى بناء وتنمية قدرات الذين يتعاملون مع المسنين في الأجهزة الحكومية وغير الحكومية بحيث يكونوا مؤهلين، إضافة إلى تيسير إنجاز معاملات المسنين مع المؤسسات المختلفة الحكومية والخاصة بحيث يخصص لهم منافذ خاصة لقضاء خدمتهم .

يذكر أن مجلس الشيوخ وافق من حيث المبدأ على قانون حقوق المسنين المقدم من الحكومة، ومشروع القانون المقدم من الدكتور عبد الهادى القصبى في ذات الشأن.

وأكد تقرير اللجنة أن مشروع القانون يعد خطوة جادة للمساهمة في دعم ورعاية حقوق المسنين، وتقديم المزيد من المزايا لهم والعمل على توفير كافة أوجه الرعاية الاجتماعية.