رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أسعار الأرز الأبيض والشعير بالسوق المحلي اليوم الأربعاء 24 -11-2021

الأرز
الأرز

استقرت أسعار الأرز في السوق المحلي لدى تجار الجملة اليوم الأربعاء 24-11-2021 ،فقد استقرت أسعار الأرز بنوعيه الأبيض والشعير.

وعلى الصعيد العالمي، شهدت أسعار العقود الآجلة للأرز في بورصة شيكاغو التجارية تراجعًا خلال الجلسة الصباحية لتداولات اليوم، (وقت نشر هذا الخبر).
سجلت أسعار الأرز الشعير"عريض الحبة" اليوم استقرارًا بالأسواق المحلية، ليصل السعر إلى 5,100 جنيه للطن.

كما استقرت أيضًا أسعار الأرز الشعير "رفيع الحبة" ليسجل سعر الطن 4,800 جنيه.
وثبتت أسعار الأرز الأبيض البلدي "عريض الحبة كسر 3%"، ليسجل سعر الطن 8,000 جنيه ،واستقرت أيضًا أسعار الأرز الأبيض البلدي "عريض الحبة كسر 5%"، ليبلغ سعر الطن 7,600 جنيه.
وتوقع رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب رجب شحاته، أن تشهد أسعار الأرز مزيدًا من الارتفاع خلال الفترة المقبلة بفعل ارتفاع الأسعار العالمية وانخفاض المعروض، وزيادة أسعار السلع الغذائية الأخرى التي من المرجح أن تتبعها السلع الرخيصة نسبيًا، وأكد على بلوغ أسعار الأرز ذروتها في فبراير القادم مع زيادة تخزين السلع استعدادًا لشهر رمضان.

سعر الأرز للمستهلك
وبلغ سعر كيلو أرز  للمستهلك نحو 12.95 جنيهًا.

أسعار الأرز في بورصة شيكاغو للتجارة
انخفضت أسعار العقود الآجلة للأرز خلال الجلسة الصباحية لتداولات اليوم في بورصة شيكاغو التجارية، حيث تراجع عقد يناير 2022 ليصل إلى 14.375 دولار للقنطار بمقدار بلغ 0.040 دولار أي بنسبة انخفاض 0.28%، (وقت نشر هذا الخبر).

كما تراجع عقد مارس 2022، ليسجل 14.605 دولار للقنطار بمقدار انخفاض بلغ 0.045 دولار أي بنسبة 0.31%.

وأعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن بدء فض المظاريف الفنية والمالية للمناقصة الأولى لشركات مضارب الأرز التابعة للقطاع الخاص، لاختيار أفضل الأسعار والجودة المطلوبة والمواصفات القياسية المحددة لتوريد الأرز المحلي لصالح البطاقات التموينية.

واشترطت الهيئة العامة للسلع التموينية، أن تقدم شركات مضارب الأرز الأسعار في المناقصة  بالجنيه المصري، وتكون العروض مصحوبة بتأمين ابتدائي 100 ألف جنيه بشيك مقبول الدفع أو بخطاب ضمان لصالح الهيئة.

وطالبت الهيئة شركات مضارب الأرز التابعة للقطاع الخاص بأن تقدم  العروض في المظاريف الفنية والمالية مصحوبة بتقديم عينتين من الأرز، وفقًا للمواصفات المطلوبة، كل عينة لا تقل عن واحد كجم وتكون محكمة الإغلاق بمعرفة مقدم العرض ومدون عليها بياناته ورقم الممارسة وتاريخها.

 وألزمت الهيئة شركات المضارب والموردين المسجلين لدى الهيئة لتوريد أرز أبيض محلي طبيعي، وأن يكون  تام الضرب من إنتاج محصول 2021، لحساب الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وطبقًا للمواصفة القياسية المصرية رقم 2006/2244، على أن تكون الحبة بنسبة كسر لا تزيد عن 5% والتوريد خلال الفترة من 2022/1/1 حتى 2022/3/31 بحد أدنى لكمية التوريد شهريًا 500 طن.