رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ارتفاع أسعار الطاقة في أوروبا بسبب موجة صقيع القطب الشمالى

الطاقة
الطاقة

ارتفعت أسعار العقود قصيرة الأجل للطاقة في أوروبا لتصل إلى ثاني أعلى مستوى لها على الإطلاق في ألمانيا نتيجة زيادة الطلب على الطاقة بسبب الموجة الباردة القادمة من القطب الشمالي والتي أدت إلى انخفاض درجات الحرارة إلى أقل من الصفر في وسط وغرب أوروبا.

وارتفعت أسعار الكهرباء لليوم الثاني في ألمانيا وفرنسا وهولندا مع تراجع درجات الحرارة إلى ست درجات تحت الصفر في شرق فرنسا بحسب هيئة الأرصاد الفرنسية، وبحسب مكتب الأرصاد في ألمانيا من المتوقع سقوط الثلوج في جنوب وشمال شرق ألمانيا.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن الطقس البارد أدى إلى زيادة الطلب على الطاقة، في الوقت الذي تشير فيه التوقعات إلى تراجع إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح في فرنسا وألمانيا وهولندا.

وستمثل الموجة الباردة الحالية أول اختبار لمدى  استعداد أنظمة الطاقة في أوروبا للتعامل مع نقص إمدادات الوقود في ظل ارتفاع الاستهلاك خلال الشتاء. وكان نقص إمدادات الغاز الطبيعي مع انخفاض مستويات المخزون قد أدى إلى ارتفاع أسعار الغاز مما سبب فوضى في أسواق الطاقة الأوروبية.

واستقرت أسعار النفط بالقرب من 80 دولارًا للبرميل، اليوم الثلاثاء، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة عن خطط للإفراج عما يصل إلى 50 مليون برميل من احتياطياتها لتهدئة السوق.

وقال البيت الأبيض إن الإجراء تم بالتنسيق مع إجراءات مماثلة من الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وبريطانيا.

وقال محللون إن تأثير ذلك على الأسعار من المرجح أن يكون قصير الأجل بعد سنوات من تراجع الاستثمارات والتعافي القوي عالميا من جائحة “كوفيد-19”.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 12 سنتا أو 0.15 بالمئة إلى 79.58 دولار للبرميل بحلول الساعة 1304 بتوقيت جرينتش بعد أن نزلت في وقت سابق إلى 78.55 دولار، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 50 سنتا أو 0.65 بالمئة إلى 76.25 دولار للبرميل.