الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إيريني ميشيل: برنامح الإصلاح الاقتصادي يستهدف نموًا حقيقيًا للاقتصاد المصري

المهندسة ايريني مشيل
المهندسة ايريني مشيل

قالت إيريني ميشيل، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين وسيدات الأعمال، إن الساحة الاقتصادية شهدت تغيرات جذرية في أعقاب ثورة يونيو 2013.

وقالت «مشيل» فى تصريح لـ«الدستور»، إن الدولة تستكمل مسيرة الإصلاح الهيكلي من خلال تطبيق البرنامج الوطني للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لبناء الإنسان، مُشيرًة إلى أن المرحلة الثانية منه تستهدف بناء اقتصاد حقيقي من خلال التركيز على الأنشطة الإنتاجية، وبصفة خاصة قطاع الصناعة، وتهيئة بيئة الأعمال ليضطلع القطاع الخاص بدوره الطبيعي في هذه الأنشطة، وتفعيل الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص وتنشيطها، لمواجهة نقص موارد التمويل لدى الدولة وتخفيف الضغط على الدين العام.

وأضافت عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، أن الحكومة تستهدف تنمية دور القطاع الخاص في العديد من القطاعات ورفع كفاءة المؤسسات العامة والحوكمة والتحول الرقمي.

 وأشارت إيريني، أن القطاع الخاص يلقي  أهمية كبيرة في الاقتصاد المصري وفقاً للعديد من المؤشرات؛ فهو يسهم بنحو72% من الناتج المحلى، كما ترتفع هذه المساهمة لتصل الى أكثر من 90% في بعض الأنشطة مثل الزراعة والصناعة التحويلية والتشييد والبناء والتجارة الداخلية والسياحة والمعلومات والأنشطة العقارية والخدمات الاجتماعية.

ونوهت إلى أنه من مقرر أن تصل الاستثمارات الخاصة لنحو 317 مليار جنيه بما يمثل 25% من الاستثمارات الكلية المتوقعة لخطة “2021-2022”، مقارنة بنحو 23 % في العام السابق مع بداية انتعاش الاستثمار الخاص بعد انحسار جائحة فيروس كورونا مما يدل على قوة الاقتصاد المصري .