رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة يبحث مع المبعوث السويدي تطورات الحرب اليمنية

 السفير عبدالله السعدي
السفير عبدالله السعدي

 بحث مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله السعدي، اليوم، مع المبعوث السويدي الى اليمن بيتر سمنبي خلال زيارته الى نيويورك، آخر التطورات السياسية والاوضاع الانسانية والجهود الدولية المبذولة للتوصل إلى السلام في اليمن.

وتطرق مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة إلى حرص الحكومة اليمنية على خيار السلام والحوار كحل للازمة اليمنية وإنهاء انقلاب ميليشيا الحوثي الذي أسفر عن أسوأ أزمة انسانية في العالم وتدهور في مختلف المجالات، والتعبير عن التزام الحكومة لتحقيق هذا الهدف من خلال دعمهما وترحيبها للجهود الأممية للتوصل إلى تسوية سياسية لإنهاء الصراع وانخراطها وتعاملها الإيجابي مع هذه الجهود وتقديمها للكثير من التنازلات بهدف رفع المعاناة الإنسانية وتحقيق الامن والاستقرار. حسبما ما ذكرت الوكالة الرسمية اليمنية. 

وشدد مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة على ضرورة أن يمارس المجتمع الدولي المزيد من الضغط على ميليشيات الحوثي لوقف هجومها وتصعيدها ونبذ العنف والانخراط الايجابي مع جهود المجتمع الدولي للدفع قدمًا بعملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة.

من جانبه أكد المبعوث السويدي على موقف بلاده الداعم للحكومة اليمنية، بالإضافة إلى دعمها الكامل للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة بقيادة المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن.

ولفت إلى أن السويد بذلت ولا تزال تبذل الكثير من الجهود لدعم الجهود الإنسانية في اليمن من خلال استضافة مؤتمر المانحين بالشراكة مع سويسرا بشكل سنوي، بالإضافة إلى دعم جهود الوساطة من خلال استضافة مشاورات ستوكهولم و استعداد بلاده لاستضافة أي مشاورات مقبلة. 

وفي وقت سابق أكدت الحكومة اليمنية، أن مليشيات الحوثي حولت مطار صنعاء إلى قاعدة عسكرية، مشيرة إلى أنه بات يهدد سلامة طائرات الأمم المتحدة.

وجاء تعليق الحكومة اليمنية على ضوء مقطع مصور رفع التحالف العربي لدعم الشرعية السرية عنه، يظهر استخدم مليشيات الحوثي لدى إقلاع طائرة أممية منظومة دفاع جوي للتأكد من عملها وفاعليتها.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، إن فيديو تحالف دعم الشرعية يؤكد تحويل مليشيا الحوثي مطار صنعاء لثكنة عسكرية تضم ورش تركيب وتجهيز صواريخ. 

وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، رصد اليومين الماضيين أنشطة وتحركات مشبوهة لأعمال عدائية من مطار صنعاء الدولي، مشيرا إلى أن المطار تحول لثكنة عسكرية لإطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار.

يشار إلى أنه منذ تعليق الرحلات التجارية فيه مطلع أغسطس 2016 وتحويلها إلى مطاري عدن وسيئون، والاكتفاء بالرحلات الإنسانية فقط، قامت مليشيا الحوثي بتحويل مطار صنعاء الدولي إلى ما يشبه قاعدة عسكرية مكتملة.