الثلاثاء 07 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

ليبيا والنيجر يتوصلان لصيغة توافقية بشأن تنظيم العمالة

عبدالحميد الدبيبة
عبدالحميد الدبيبة

توصلت وزارة العمل والتأهيل الليبية، إلى صيغة توافقية مع الحكومة النيجرية، لمذكرة تفاهم بين الجانبيْن بشأن تنظيم استجلاب اليد العاملة بين البلدين.
وأوضحت الوزارة في بيان اليوم الأحد، وفقًا لوكالة الأنباء الليبية اليوم الأحد، أن المفاوضات التي استمرت ثلاثة أيام بين الجانبين في العاصمة النيجرية نيامي توصلت إلى صيغة نهائية موحدة لمذكرة تفاهم بين الجانبيْن؛ تمهيدًا للتوقيع عليها في أقرب الآجال، بعد إتمام الإجراءات الإدارية بهذا الخصوص، كما تم الاتفاق على خطة عمل لتفعيلها بعد توقيعها.
وقال وكيل وزارة العمل والتأهيل لشئون الاستخدام علي الهادي ضو، أن وفدًا برئاسته توجه اليومين إلى جمهورية النيجر لعقد اجتماع مع مختصي وزارة التشغيل والعمل والحماية الإجتماعية بجمهورية النيجر، لمناقشة مذكرة التفاهم بخصوص التعاون في مجال استخدام اليد العاملة بين البلدين وفق القوانين واللوائح المنظمة، معربًا عن دعمه وشكره لجهود الفريقين في التوصل لصيغة واحدة بين ليبيا والنيجر بشأن مذكرة التفاهم، ويأمل بالتوقيع عليها مع وزير العمل والتأهيل بدولة ليبيا في القريب العاجل.
وأوضح أن الشعب الليبي والنيجيري تربطهم علاقات تاريخية أخوية، مؤكدًا أن المذكرة ستخدم وتحفظ حقوق الشعبين الصديقين وتساهم في تنظيم تنقّل اليد العاملة بصورة نظامية بعيدًا عن ظاهرة الهجرة غير القانونية.

 

وفي سبتمر الماضي، بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، مع رئيس النيجر محمد بازوم، تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين في ظل وجود فرص استثمارية.

وناقش الجانبان، خلال لقائهما بالعاصمة النيجرية نيامي، وفقا لوكالة الأنباء الليبية، قضية الهجرة غير الشرعية من شمال النيجر مرورًا بالجنوب الليبي، والتي تستدعي التواصل والعمل مع دول الجوار لحماية الحدود المشتركة ومعالجة هذا الملف، كما تم الاتفاق على تشكيل اللجنة العليا الليبية النيجرية والتي سيحدد لها موعد قريب لتجتمع.

 

وأكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية على أن الأخوة والدم تتجاوز الجغرافيا والحدود وبالتالي سيكون العمل بيننا مشتركًا وأن حماية حدودنا ستكون واجبًا حتميًا لا يمكن التهاون به.

و من جهته أثنى رئيس النيجر محمد بازوم ،على الجهود التي تبذلها حكومة الوحدة الوطنية الليبية، من أجل تحقيق الاستقرار والسلام في ليبيا رغم التحديات والمشاكل التي تعاني منها البلاد.