رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إيران تعلن تصدير سيارات محلیة الصنع إلى 12 بلدا

إيران تعلن تصدير
إيران تعلن تصدير سيارات محلیة الصنع

أعلن متحدث مصلحة الجمارك الإيرانية، روح الله لطيفي، اليوم الأحد، إن بلاده تقوم بتصدير سيارات محلیة الصنع إلى 12 بلدا. 

وقال روح الله لطيفي في بيان، إن إيران صدرت سيارات محلية خلال الشهور السبعة الأولى من السنة المالية الإيرانية الجارية (21 مارس- 20 أكتوبر 2021)، منها إلى ثلاث دولة عربية، هي العراق والإمارات والكويت.

وذكر أن إيران قامت بتصدير سيارات وقطع غيار في الفترة المذكورة، بما قيمته 58.407 مليون دولار، منها 7.217 مليون دولار خاصة بتصدير السيارات المحلية نفسها.

وأفاد المسؤول الإيراني بأن السيارات ذات محرك سعة تصل إلى (1500 سي سي) تم تصديرها إلى آذربيجان، التي جاءت في المرتبة الأولى لشراء السيارات الإيرانية المحلية الصنع، بما قيمته 971,898 دولارا، وتلتها كل العراق وأوكرانيا والسنغال والصين وإسبانيا وروسيا.

وفي سياق متصل، كان رئيس غرفة التجارة الإيرانية الأذربيجانية، حسين بور مؤذن، قد أعلن الأربعاء، أن أذربيجان أوقفت تصدير السيارات الإيرانية إليها لـ"أسباب سياسية".

وقال بور مؤذن إن المشروع المشترك لإيران وجمهورية أذربيجان في مجال السيارات توقف أيضاً.

كما أضاف أنه على الرغم من مذكرة التفاهم في مجال تصنيع وتصدير المركبات الإيرانية، التي تم التوصل إليها قبل 4 سنوات، وافتتاح فرع في أذربيجان لهذا القطاع الصناعي، إلا أنه "بسبب القضايا السياسية، تم وقف تصدير السيارات إلى أذربيجان وتعليق المشروع المشترك بين البلدين"، وفق وكالة أنباء العمال الإيرانية "إيلنا".