الثلاثاء 07 ديسمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

الأمن المغربى يفكك شبكة إجرامية للهجرة السرية فى عين السبع

الأمن المغربي
الأمن المغربي

نجحت السلطات المغربية الأمنية، اليوم السبت، في تفكيك شبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة وإجهاض عملية للهجرة انطلاقًا من شاطئ "النحلة" بمنطقة عين السبع.

وذكر بيان صادر عن المديرية العامة للأمن الوطني المغربي، أن "العملية المنفذة في إطار هذه القضية أسفرت عن توقيف 13 شخصًا، من بينهم المشتبه فيهم المتورطون في تنظيم هذه العملية والوساطة فيها، بالإضافة إلى المرشحين للهجرة غير المشروعة الذين قدموا مبالغ مالية مقابل الاستفادة من خدمات هذه الشبكة الإجرامية".

وأضافت المديرية، في بيانها، أن عمليات التفتيش التي باشرتها عناصر الشرطة مكنت من حجز معدات لوجستية، عبارة عن سيارة وقارب مطاطي و10 سترات للنجاة و13 حاوية تضم 390 لترًا من المحروقات، وأسلحة بيضاء، ومضخات هوائية، فضلًا عن مواد غذائية وأكياس تضم ملابس شخصية للمرشحين، ومبالغ مالية يشتبه في كونها من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

وتابعت أنه تم إخضاع منظمي هذه العملية والمرشحين للهجرة غير المشروعة لإجراءات البحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع المتورطين في هذه الشبكة الإجرامية.

يشار إلى أن تلك العملية تأتي بعد نحو أسبوعين من إعلان الرباط عن تفكيك ثلاث خلايا إرهابية مرتبطة بتنظيم داعش منذ بداية العام 2021، وتوقيف 15 عنصرًا متشددًا لهم ارتباط بداعش، بحسب تقرير صادر عن وزارة الداخلية في الرابع من نوفمبر الجاري، دون أن يوضح جنسيات المقبوض عليهم وهوية التنظيمات الإرهابية التي ينتمون لها.

وذكر التقرير الذي نقله الإعلام المحلي حينها إن “السلطات تمكنت من إجهاض مخططات (داعش) المتطرفة، التي تهدف إلى المس بالنظام العام وزعزعة أمن واستقرار المملكة”.

وأضاف: "خططت العناصر المتطرفة لاستهداف منشآت أمنية وعسكرية، وكذا موظفين يشتغلون في مرافق وإدارات عمومية باستخدام أسلوب الإرهاب الفردي، إما بواسطة التسميم أو التصفية الجسدية، كما خططوا للالتحاق بمعسكرات هذا التنظيم الإرهابي بمنطقة الساحل لتنفيذ عمليات قتالية".