رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

استقرار أسعار السكر بالسوق المحلي.. اليوم

السكر
السكر

ثبتت أسعار السكر "الجملة" في السوق المحلي اليوم الخميس، كما استقرت مستويات أسعار الجلوكوز والنشا الغذائي، حيث تراوح سعر كيلو السكر للمستهلك ما بين 9.5 - 10 جنيهات.

وعلى الصعيد العالمي، تباينت أسعار العقود الآجلة للسكر (الخام والأبيض) بين الارتفاع والانخفاض خلال جلسة الخميس في بورصتي نيويورك و لندن.

أسعار السكر في السوق المحلي

بلغ سعر طن السكر الأبيض 10.600جنيه، كما استقرت أسعار الجلوكوز ليسجل سعر الطن 9.200 جنيه، كما سجلت أيضًا أسعار النشا الغذائي استقرارًا اليوم، ليبلغ سعر الطن 9.400 جنيه.

أسعار السكر الأبيض والخام في البورصات العالمية

ارتفعت العقود الآجلة للسكر الخام في بورصة نيويورك خلال جلسة التداولات الصباحية، حيث صعد عقد مارس 2022 ليسجل نحو 20.47 سنت للرطل بمقدار ارتفاع 0.05 سنت وبنسبة 0.24%، وارتفع عقد تسليم مايو القادم ليسجل 20.10 سنت للرطل، بارتفاع 0.02 سنتًا. 

بينما تراجعت أسعار العقود الآجلة للسكر الأبيض ببورصة لندن للسلع، حيث انخفض عقد تداول شهر مارس 2022 بمقدار 1.2 دولار وبنسبة 0.23%، ليصل إلى 523.5 دولار للطن، فيما تراجع عقد تداول مايو المقبل، ليسجل 521.4 دولار بانخفاض 0.90 دولارًا.

وقال الدكتور أحمد أبو اليزيد، رئيس شركة الدلتا للسكر - إحدى شركات وزارة التموين - إن ارتفاع أسعار السكر مرتبط بموجة تضخم تحدث بمختلف أنحاء العالم، مشيرًا إلى أن أسعار السكر ستشهد تراجعًا بداية من منتصف يناير المقبل، كون السوق يشهد ضخ 1.8 مليون طن سكر فى الفترة من فبراير حتى يوليو.

وأوضح اليزيد، أن ارتفاع أسعار السكر ناتج عن زيادة أسعار الطاقة، كون السكر يستخدم كبديل للطاقة في بعض الدول، مشيرًا إلى أن الحكومة اتخذت إجراءات مرنة استباقية للتغلب على أزمة ارتفاع السكر.

وأضاف: "سعر الكيلو فى بعض الدول يصل إلى 2 جنيه استريلني للكيلو، ما يعادل حوالي 40 جنيه، وفي المقابل ما زال سعر كيلو سكر التموين بـ 8.50 جنيه".

وطمأن رئيس شركة الدلتا للسكر المواطنين: "لدينا احتياطي استراتيجي من السكر يصل إلى 5 شهور، وهناك استقرار في أسعاره"، مشيرًا إلى أن سعر كيلو السكر في الأسواق الحرة يصل إلى 13 جنيه، ويختلف وفقًا لطبيعة العبوة"، مؤكدًا أن السعر المتوافر بمصر اقتصادي وفي متناول الجميع، وأقل من الأسعار المتاحة عالميًا.