رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

مهلة أخيرة لمدة شهر.. فصل الموظف المدمن فورًا (إنفوجراف)

المدمن
المدمن

قال المستشار سامح عبدالحكم رئيس محكمة الجنايات، إنه خلال شهر من اليوم وتحديد في 15 ديسمبر المقبل، يبدأ سريان قانون شغل الوظائف أو الاستمرار فيها والصادر برقم 73 لسنة 2021 والمعروف بقانون فصل الموظف المتعاطي، بقوة القانون ودون الرجوع للمحكمة.

 

- ملامح ونصوص القانون الجديد

وكشف المستشار سامح عبدالحكم، عن أهم ملامح ونصوص القانون الجديد، التي تضمنت:

-  اعتبارًا من  منتصف ديسمبر المقبل يبدأ سريان تطبيق القانون الصادر برقم 73 لسنة 2021 بشأن شروط شغل الوظائف أو الاستمرار فيها والمعروف بقانون فصل الموظف المتعاطي الذى يقضى بإنهاء خدمة الموظف متعاطى المخدرات حال أثبتت نتيجة التحليل النهائية إيجابية عينته، اعتبارًا من منتصف شهر ديسمبر المقبل وبتوقيع عقوبة الفصل مباشرة بقوة القانون دون الرجوع إلى المحكمة.

وأشار إلى أن القانون الجديد يعمل على اختصار الزمن بين ثبوت واقعة التعاطي دون مقتضًى طبي، وإنهاء خدمة العامل بقوة القانون وذلك فيما لا يزيد على عشرة أيام عملًا، وهي الفترة المقررة قانونًا لقيام الجهات المختصة بإخطار جهة العمل بنتيجة التحليل النهائي للعينة.

- يشترط للتعيين أو للتعاقد بالوظائف ثبوت عدم تعاطى المخدرات

وقد نص القانون بمادته الثالثة على أنه يشترط للتعيين أو للتعاقد، ثبوت عدم تعاطى المخدرات من خلال التحليل الذى تجريه الجهات المختصة، ويتعين إجراء التحليل المثبت لعدم تعاطى المخدرات قبل الالتحاق بالعمل بأى من الجهات المشار إليها بالقانون، وعند الترقية أوتجديد التعاقد أو الاستعانة، أو شغل الوظائف القيادية أو الإشرافية، أو تجديد التعيين عليها، كما يتعين إجراء التحليل المشار إليه بصورة مفاجئة.

كما تقضى المادة الرابعة من ذات القانون، بإنهاء خدمة الموظف متعاطى المخدرات حال أثبتت نتيجة التحليل التأكيدى النهائية إيجابية عينته، فإذا تأكد يتم إنهاء خدمة العامل بقوة القانون وتحدد حقوقه بعد إنهاء خدمته طبقًا للقوانين أو اللوائح أو النظم التى تحكم علاقته بجهة عمله، وتحدد اللائحة التنفيذية القواعد والإجراءات اللازمة لتطبيق أحكام هذه المادة."