رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بوتين: قطع بيلاروسيا لتدفقات الغاز انتهاك تعاقدى

بوتين
بوتين

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة مع قناة "روسيا 24" بأن الرئيس البيلاروسي أليكسندر لوكاشينكو لم يستطلع رأي روسيا قبل التهديد بقطع تدفقات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال بوتين إن لوكاشينكو لم يذكر تدفقات الغاز عندما تحدثا سويا، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرج للأنباء عن المقابلة.
 وأضاف "نظريا يمكن للوكاشينكو وقف إمدادات الغاز عبر بيلاروس ولكن لن يكون هناك أي شيء جيد في هذا ".

وتابع "قطع بيلاروس لإمدادات الغاز من شأنه أن يكون انتهاكا لعقد النقل المبرم مع روسيا".

كان لوكاشينكو قد صرح أول أمس الخميس بإنه سوف يدرس وقف عبور الغاز إلى الاتحاد الأوروبي في حال أغلقت بولندا الحدود أمام الآلاف من المهاجرين الذين يسعون للعبور منها إلى أراضي الاتحاد الأوروبي.

ويتهم لوكاشينكو بالسماح للأشخاص من مناطق الأزمات بالطيران إلى بيلاروس حتى يمكنه تحويلهم إلى دول الاتحاد الأوروبي على حدوده، وذلك ردا على عقوبات الاتحاد الأوروبي على بلاده على إثر مزاعم بأنه تلاعب في انتخابات العام الماضي لتأمين ولاية جديدة في المنصب، وينفي لوكاشينكو كل المزاعم.

وبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، هاتفيا، الخميس، مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ضغوط العقوبات المستمرة على بيلاروس.

وذكر بيان للمكتب للرئاسة الروسية (الكرملين) أن الرئيسين الروسي والبيلاروسي تطرقا لمشكلة تخص ضغوط العقوبات المستمرة على جمهورية بيلاروس، حيث أعرب الجانب الروسي تضامنه مع بيلاروس ومعارضة القيود غير الشرعية أحادية الجانب، التي تفرضها الدول الغربية في انتهاك للقانون الدولي.

وأشار البيان إلى أن بوتين ولوكاشينكو ناقشا أيضا عددا من القضايا الملحة في جدول الأعمال الثنائي، وذلك عشية الجلسة العامة لمنتدى "أقاليم روسيا وبيلاروس" الثامن بمشاركة الرئيسين الروسي والبيلاروسي عبر تقنية الفيديو.

وفي وقت سابق كان الاتحاد الأوروبي قد فرض عقوبات على قطاعات اقتصادية في بيلاروس بسبب تصاعد انتهاكات حقوق الإنسان.