رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«شيخ العرب همام» في الموسم الثقافي لجامعة عين شمس بالتعاون مع كلية الآثار

جامعة عين شمس
جامعة عين شمس

أعلن  الدكتور ممدوح الدماطي عميد كلية الآثار بجامعة عين شمس عن الاستعدادات النهائية لتنظيم ندوة ثقافية وفنية حول شيخ العرب همام، بالتعاون مع قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة، وذلك فى تمام الساعة الثانية عشر ظهرا بقاعة المؤتمرات بكلية الصيدلة يوم ١٥ نوفمبر الجاري. 

يأتى هذا تحت رعاية  الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة والدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وسهيل حمزة أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. 

وتستضيف الندوة الفنان القدير سامح الصريطي الذي جسد دور عيسى ابن عم شيخ العرب همام، كما تستضيف الندوة كل من الكاتب عبد الرحيم كمال والمخرج حسني صالح، والكاتبة الدكتورة لميس جابر.

كما صرح الدكتور أحمد الشوكي وكيل الكلية للدراسات العليا والمشرف على قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية بأن الندوة ستتناول أعمال الحفائر التي تمت في موقع شيخ العرب همام بقرية العركي التابعة لمركز فرشوط  التي تشارك فيها كلية الآثار جامعة عين شمس مع وزارة السياحة والآثار والمعهد الفرنسي لآثار الشرقية بالقاهرة، وما توصل إليه الكشف عن العديد من المنشآت والمباني والتحف الأثرية والتي تعكس اهمية الموقع و طبيعة العمارة والفنون التقليدية في صعيد مصر في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي، كما تناقش الندوة دور المسلسل في إبراز شخصية شيخ العرب همام التاريخية وأهم محطات عمل المسلسل. هذا إلى جانب أهمية الأعمال الفنية ذات الطابع التاريخي في زيادة الوعي الثقافي والانتماء الوطني للمشاهدين.

وفي سياق آخر نظمت  اليوم وحدة الابتكار وريادة الأعمال بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس اليوم التعريفى الأول لطلابها، وذلك تحت رعاية الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور أسامة السيد عميد الكلية، وإشراف الدكتور ولاء إبراهيم أنيس وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.