رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«حمام الذهب» لمحمد عيسى المؤدب تحصد جائزة معرض تونس الدولى للكتاب

المؤدب يتسلم الجائزة
المؤدب يتسلم الجائزة

حصدت رواية «حمام الذهب» للكاتب التونسي محمد عيسى المؤدب جائزة معرض تونس الدولي للكتاب في دورته السادسة والثلاثين في الفترة من11 إلى 21 نوفمبر الحالي بقصر المعارض بالكرم تحت شعار «خير جليس في الأنام كتاب».

يذكر أن رواية حمام الذهب كانت قد صدرت عن دار مسكيلياني للنشر والتوزيع ووصلت للقائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» في الدورة الماضية.

45452256._SY475_

أما عن رواية حمام الذهب فهي ليست مجرَّد رحلة للبحث عن الذهب مع حفارة الكنوز لكنها سيرة أبطال الرِّواية ومغامراتهم في رحلة في الزمان والمكان، فهي أثر لافت يعكسُ عمق الوعي بضرورة النبش في الذاكرة الجماعية والموروث قصد مساءلته والوقوف على تفاصيله وتدوينه خشية الاضمحلال والضياع. فنتبيَّن يقينًا أن الحكاية الشفوية هي جزء من التراث المادي واللامادي الذي تجب حمايته ومساءلته لأهمية تقاطعه مع الواقع في الوقت الذي صمتت فيه المصادر.

تعد الرواية تجربة جديدة في كتابة تاريخ كان مسكوتًا عنه، إذ تتعرض الرواية لصور مختلفة من حياة أقلية يهودية تونسية من خلال ما عاشته بعض العائلات، في القرن الثامن عشر، التي جاءت إلى باب سويقة وسكنت قرب مقام "سيدي محرز" وما يعرف بحمام الذهب قرب الحفصية حيث كانت «حارة اليهود»، هكذا تحدث كاتب هذه الرواية محمد عيسى المؤدب في تقديمه لهذا العمل الجديد.

محمد عيسى المؤدب (مواليد 10 أكتوبر 1966) هو روائي وقاص وناقد تونسي من مواليد بلدة صاحب الجبل في مدينة الهوارية بالوطن القبلي. فاز بالجائزة الوطنيّة لأدب الشّباب في القصّة القصيرة في تونس عام 1995 عن مجموعته القصصيّة "عرس النّار"، وجائزة الكومار الذهبي للرواية العربية في تونس عام 2017 عن روايته "جهاد ناعم".