رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

انطلاق فعاليات مهرجان التمور بالواحات البحرية بمشاركة 80 عارضًا.. غدًا

التمور
التمور

تشهد مدينة الواحات البحرية، غدًا الخميس، افتتاح المهرجان الدولي للتمور، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والغرفة التجارية بمحافظة الجيزة، وبمشاركة محافظ مطروح، وسفراء دول اليمن والإمارات وإندونيسيا، وعدد من ممثلي الوزارات. 

وأكدت الغرفة التجارية بالجيزة، أنه من المقرر تنظيم المهرجان على مدار 3  أيام في الفترة من 11 إلى 13 نوفمبر، بمشاركة أكثر من 80 عارضًا من مصر والدول العربية، مشيرة إلى أن المهرجان يأتي في إطار خطة الدولة برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتنشيط السياحي وتنمية وترويج السلع الاستراتيجية المصرية، حيث تعد مصر أكبر دول العالم في إنتاج التمور.

استعدادات مكثفة لتنظيم مهرجان الواحات للتمور


ومن جانبه، قال محمد إمبابي، رئيس الغرفة التجارية بالجيزة، إن هناك استعدادات مكثفة لتنظيم مهرجان الواحات للتمور، مشيرًا إلى أن عدد العارضين المشاركين سيتخطى 80 عارضًا من مصر ومن عدد من الدول العربية المنتجة للتمور.

وأضاف في بيان للغرفة، أن المهرجان يأتي في إطار التعاون المستمر بينه وبين اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، الذي بدوره يقوم بتقديم الدعم المستمر لتسليط الضوء على المنتجات التي تشتهر بها المحافظة، حيث تعد التمور أحد المنتجات التي تتميز بها مصر، إذ إنها تعد الدولة الأكبر في إنتاج التمور على المستوى العالم، مشيرًا إلى أن مدينة الواحات البحرية تعد أكبر المدن إنتاجًا للتمور، بالإضافة إلى ما تتمتع به مدينة الواحات من مظاهر سياحية.

توسيع نطاق الفرص التصديرية للمنتجين

وأشار «إمبابي» في بيان للغرفة، إلى أن إنتاج مصر من التمور، وفقًا لآخر التقارير، أكثر من 1.7 مليون طن تحتل بها صدارة الدول المنتجة، موضحًا أن المهرجان يهدف إلى توسيع نطاق الفرص التصديرية للمنتجين، وأيضًا تحسين الجودة الإنتاجية للمنتج المحلي.

 
الجدير بالذكر أن محصول التمور في مصر يعد محصولًا استراتيجيًا، حيث تعتلي مصر المرتبة الأولى عالمياً بإجمالي 18% من الإنتاج العالمي للتمور، والأولى على المستوى العربي بإجمالي 24%، فضلًا عن التزايد المستمر في أعداد النخيل في كافة محافظات مصر المنتجة للتمور.