رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

محسن عبدالعزيز: «العثمانيون قتلوا كل الأحرار فى العالم العربى»

الصحفي والروائي محسن
الصحفي والروائي محسن عبدالعزيز

قال الكاتب محسن عبدالعزيز، إن هناك خطأ شائعًا تعرضت له المجتمعات العربية، يتعلق بمصطلح الخليفة، مؤكدًا أنه لا يوجد ما يعرف بالخلافة، وأن المسلمين يعتقدون أن الخليفة في يده الحل لجميع مشكلاتهم.

وأضاف «عبدالعزيز» خلال مناقشة كتابه «ليل الخلافة العثمانية الطويل.. سيرة القتل المنسية»، أن احتلال الأتراك للعالم العربي كانت بداية نهايته، وهو ما أشار إليه دكتور جمال حمدان، مشيرًا إلى أن التاريخ يعيد نفسه مرة أخرى، لافتًا إلى أن كتابه يطرح أزمة العقل العربي، مؤكدًا أن العثمانيين خلال تاريخهم قتلوا كل الأحرار في العالم العربي. 

و«ليل الخلافة العثمانية الطويل.. سيرة القتل المنسية» ليس تاريخًا لدولة السفاحين العثمانيين، لكنه يصور لحظات ما قاموا به من تخريب وتدمير القدرات هذه الأمة، طال المسجد والمدرسة والمستشفى، والبشر والشجر والحجر، لحظات دالة وكاشفة على الشخصية التركية وبنية العقل التي تحكمها في غياب البعدين الحضاري والأخلاقي لهؤلاء الرعاة القساة الهدف منه، كشف الخديعة التي يرددها البعض جهلًا وزورًا بأن خلافة العثمانيين السفاحين حمت الإسلام، بينما الحقيقة أن العثمانيين هم تتار الأمة وبرابرتها، بحسب ما قال جمال حمدان، دمروا الحضارة الإسلامية عندما أصبحت لهم الغلبة في الماضي على عقل الأمة وفلسفتها.

إصدارات «عبدالعزيز»

يأتي الكتاب استكمالًا لإصدارات عبدالعزيز حيث صدر له من قبل ولد عفريت تٔؤرقه البلاد  ضمن سلسلة إبداعات التابعة لهيئة قصور الثقافة عام 1999، وعن الهيئة العامة للكتاب سلسلة إشراقات مجموعة «مروة تقول إنها تحبني» عام 2004، كتاب «الاستبداد من الخلافة للرئاسة - أيام للحضارة وسنوات للسقوط»، والذي صدرت منه ثلاث طبعات وكانت الطبعة الأولى عام 2007، وكتاب عبدالناصر والسادات - عواصف الحرب والسلام 2015، عن دار نشر جزيرة الورد، ورواية شيطان صغير عابر عام 2016 عن دار المحروسة، وكتاب رجال حول الوطن 2019 ومجموعة «كأننى حي قصص قصيرة» عام 2020، عن سلسلة أصوات التابعة لهيئة قصور الثقافة.