الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

جامعة عين شمس: بدء حظر دخول غير المطعمين ضد كورونا من الأسبوع المقبل

نائب رئيس جامعة عين
نائب رئيس جامعة عين شمس

عقد مجلس قطاع شئون التعليم والطلاب بجامعة عين شمس برئاسة الدكتور عبدالفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون القطاع، جلسته العادية، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، بحضور وكلاء الكليات لشئون القطاع وأعضاء اللجنة الدائمة. 

واستهل الدكتور عبدالفتاح سعود الجلسة بتقديم التهنئة والشكر للدكتور محمد صافي، عميد كلية الحقوق، لتوليه عمادة الكلية، مثمنًا جهوده طوال فترة عضويته للجنة القطاع الدائمة طوال مدة وكالته لشئون التعليم والطلاب بكلية الحقوق. كما أعرب عن تقدير المجلس الموقر واعتزازه بانضمام  الدكتور خالد حمدي عميد كلية الحقوق سابقًا رئيسًا للجنة الدائمة لشئون التعليم والطلاب.

كما وجه المجلس التهنئة للدكتور هاجر مدحت المدرس بقسم اللغة الإيطالية بكلية الألسن لتكليفها بتسيير أعمال الإدارة المركزية لشئون الوافدين بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وأشار المجلس إلى احتفالية تكريم جامعة عين شمس وتسلمها جائزة اليونسكو لمحو الأمية (كونفشيوس)، موجهًا الشكر للدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة على دعمه المستمر ودوره الكبير في دفع عجلة هذا الإنجاز، وتذليل كل ما واجهه من معوقات وقوى ضغط رافضة لاستكماله، وثمّن المجلس جهود طلاب جامعة عين شمس التي أسفرت عن محو أمية عشرات الآلاف من المواطنين فأصبحوا خير سفير لهذا الإنجاز، كما وجه الشكر لعمداء ووكلاء الكليات المشاركة في هذا الإنجاز الدولي و المحلي الرائد وخصّ بالشكر الدكتور نظمي عبدالحميد نائب رئيس الجامعة السابق لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة صاحب فكرة إشراك طلاب الجامعة في مشروع محو الأمية وتعليم الكبار، وكذا الدكتور إسلام السعيد مدير مركز تعليم الكبار بالجامعة، كما وجه الشكر لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة برئاسة الدكتور هشام تمراز الذي واصل المسيرة في هذا الصدد بالتعاون مع قطاع التعليم والطلاب.  

ولفت إلى ضرورة استمرار الخريجين في دعم هذا المشروع من خلال التواصل مع رابطة خريجي جامعة عين شمس، على أن يصبح مشروع محو الأمية واحدًا من الأنشطة الهامة والمؤثرة للرابطة.

كما تطرق المجلس لإنجازات فريق المسرح الجامعي وفريق كورال الجامعة، مشيراً إلى أنه يجرى حاليًا بحث تكوين شركة ناشئة لإدارة واستثمار مواهب وإنجازات هؤلاء الطلاب بالتعاون مع مركز دعم الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة. 

وتطرق المجلس لاستعدادات الجامعة لبدء ماراثون انتخابات الاتحادات الطلابية وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة، لافتًا إلى أن خوض الانتخابات الطلابية يعد تدريبًا وتهيئة عملية للطلاب لخوض العمل العام وتنمية قدرتهم على العطاء ودعم روح القيادة والخدمة العامة. وأوضح أن الجامعة ممثلة في إدارة رعاية الشباب نظمت عددًا من معسكرات إعداد القادة للطلاب لتجهيزهم بشكل ملائم للمشاركة في العمل العام الجماعي بفاعلية. 

وشدد المجلس على بدء تطبيق قرار عدم دخول الحرم الجامعي لمن لا يحمل إثبات تلقيه اللقاح المضاد لفيروس كورونا،  اعتبارًا من مطلع الأسبوع المقبل، ووجه عمداء ووكلاء الكليات وكل الجهات المعنية بضرورة متابعة تطبيق هذا القرار بلا تهاون. 

واستعرض المجلس المشروع المقدم من الدكتور رنا الهلالي مدير مركز الطلاب ذوي الإعاقة حول وضع وتطبيق دليل إتاحة للطلاب ذوي الإعاقة بما يسمح بتيسير حصولهم على كل الخدمات التعليمية دون تفرقة عن أقرانهم من الأصحاء، وسبل حصولهم على كل الخدمات المقدمة من الجامعة للطلاب ذوي الهمم.