رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

إعادة انتخاب «فوميو كيشيدا» رئيسًا للوزراء في اليابان

البرلمان الياباني
البرلمان الياباني

عقد البرلمان الياباني جلسة خاصة، اليوم الأربعاء، جرى خلالها إعادة انتخاب رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي فوميو كيشيدا، رئيسًا للوزراء في مجلس النواب بعد أن حصل حزبه على الأغلبية في انتخابات مجلس النواب الماضية.

قبل جلسة البرلمان التي استمرت ثلاثة أيام، استقال مجلس وزرائه بشكل جماعي وفق تعليمات الدستور، وسيبدأ كيشيدا تشكيل حكومته الجديدة بعد ظهر اليوم، بحسب ما ذكر موقع "kyodonews".

وأجرى كيشيدا محادثات هاتفية مع قادة العالم بما في ذلك الرئيس الأمريكي جو بايدن بهدف الانفتاح على منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأضاف: "الموقف الأساسي لحكومة كيشيدا هو الاستماع بعناية لأصوات الناس وتنفيذ السياسات اللازمة على وجه السرعة لمعالجة مخاوفهم".

أعطت النتيجة دفعة لكيشيدا وحزبه نحو تنفيذ سياساتهم، حيث حصل الحزب الديمقراطي الليبرالي على أغلبية مريحة في مجلس النواب.

فاز الحزب الليبرالي الديمقراطي بـ261 مقعدًا في مجلس النواب في الانتخابات الأخيرة، أي أقل بـ15 مقعدًا مما كان عليه في السابق، لكن ذلك يكفي للسيطرة بشكل فعال على جميع اللجان الدائمة.

في سياق آخر، اتفق الائتلاف الحاكم في اليابان، المشكل بين الحزب الديمقراطي الليبرالي وحزب كوميتو، على دعم أولئك الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أقل بالمال.

وذكرت وكالة "كيودو" للأنباء أن المواطنين في هذه الفئة، سيحصل كل منهم على مبلغ 100 ألف ين نقدًا وفي صورة قسائم شراء.

أتى ذلك، كإجراء من الحكومة لتعويض المواطنين عن العواقب الاقتصادية الناجمة عن الوباء، ومن المقرر أن يحصل كل شخص من المستهدفين على نقدية بقيمة 50 ألف ين (442 دولارا) ومثلها من قسائم الشراء.

ووفقًا للوكالة، وافق الأمين العام للحزب الديمقراطي الليبرالي، توشيميتسو موتيجي، ونظيره في كوميتو، كييتشي إيشي، على تقديم الأموال على وجه السرعة وتقديم القسائم بحلول الربيع.

في الأسبوع الماضي، أفادت التقارير بأن الحكومة اليابانية الجديدة تخطط لتخصيص ما يصل لـ30 تريليون ين (264.5 مليار دولار) كحزمة دعم مالي جديدة للاقتصاد والسكان المتضررين من الوباء.