رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

بخاخات وحبوب.. الجيل الثاني من لقاحات كورونا

لقاح كورونا
لقاح كورونا

قالت كبيرة العلماء في منظمة الصحة العالمية سمية سواميناثان، أمس الثلاثاء، إنها تنتظر بفارغ الصبر إطلاق الجيل الثاني من اللقاحات المضادة لكورونا والتي قد تشمل بخاخات أنف أو حبوبًا.

وأضافت سواميناثان على حسابات منظمة الصحة العالمية في مواقع التواصل الاجتماعي، أن لقاحات الجيل الثاني ستكون أسهل في الاستخدام من الحقن بالإبر ويمكن أن تؤخذ ذاتيًا.

وتجري مراجعة 129 لقاحًا على الأقل، بعضها قيد التجارب السريرية، وبالتالي اختبرت على البشر، مقابل 194 لقاحًا لم يصل بعد إلى هذه المرحلة المتقدمة.

وقالت المسئولة: "هذه اللقاحات المحتملة تغطي مجموعة كاملة من التقنيات".

وأضافت: "ما زالت قيد الدراسة لكنني على ثقة في أن بعضها سيكون آمنًا وفعالًا جدًا والبعض الآخر لن يكون كذلك".

 وستختار منظمة الصحة العالمية اللقاحات الأنسب وهي تفكر أيضًا في استخدام بعضها لتطوير لقاحات ضد أمراض أخرى.

وقالت سواميناثان إن ميزة اللقاح الذي يعطى عن طريق الأنف، كما هي الحال في بعض البلدان للإنفلونزا، هي أنه قد يعالج الفيروس حتى قبل أن يصل إلى الرئتين.

منحت منظمة الصحة العالمية موافقة طارئة لسبعة لقاحات مضادة لكوفيد تصنعها مختبرات فايزر/ بايونتيك وموديرنا وأسترازينيكا وجونسون أند جونسون وسينوفارم وسينوفاك وبهارات بايوتيك.

وأوضحت سواميناثان: "حتى الآن، فيما يتعلق باللقاحات التي اعتمدناها، لم يكن هناك ما يدعو إلى القلق لدرجة أن نقول حسنًا، علينا مراجعة هذا اللقاح".

وأعطي أكثر من 7,25 مليارات جرعة لقاح في كل أنحاء العالم، وفقًا لإحصاءات أعدتها وكالة فرانس برس.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا وتركيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا وألمانيا والأرجنتين وكولومبيا وبولندا وإيران والمكسيك.

وتتصدر الولايات المتحدة أيضا دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والمكسيك والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا وروسيا وفرنسا وألمانيا.

وتتضمن الأعراض الشائعة للمرض الحمى والسعال وضيق النفس، أما الآلام العضلية وألم الحلق فليست أعراضًا شائعة.

وتتراوح المدة الزمنية الفاصلة بين التعرض للفيروس وبداية الأعراض من يومين إلى 14 يومًا، بمعدل وسطي هو 5 أيام.