رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

تساعد في علاج البثور.. تعرف على أبرز استخدامات «الشبّة»

الشبّة
الشبّة

استخدم أجدادنا «الشبة» كعلاج منزلي للعديد من الأشياء منذ قديم الزمن، ولا زالت تصلح للاستخدام في العديد من الأغراض العلاجية والتجميلية، ونستعرض لكم في السطور التالية أبرز استخدامات الشبه، وفقا لموقع health care.

علاج قروح الآفات

إذا كنت تعاني من تقرحات آفة مؤلمة، يمكنك تجربة الشبة حيث تعرف بكونها مضادًا للبكتيريا بطبيعتها، وتحارب الالتهابات التي تسببها البكتيريا وتسريع الشفاء.

كل ما عليك فعله هو الضغط بواسطة كتلة الشبة على المنطقة المصابة وسوف يتسبب هذا في حرق القروح، ويمكن أن يكون مؤلمًا وتذكر أيضًا عدم ابتلاع اللعاب وإبعاده عن متناول الأطفال.

غسول للفم

أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة هو تراكم البكتيريا، والتي بدورها تنتج السموم والأحماض ويمنع الشطف بغسول الفم نمو البكتيريا يغسلها.

ولتحضير غسول الشبة، اغلي كوبًا من الماء وأضيفي إليه قليلًا من الملح ثم أمزجيه جيدًا حتى يذوب الملح تمامًا ثم أضيفي بعض مسحوق الشب واخلطيه، وصفي المحلول وبمجرد أن يبرد واشطف فمك بغسول الفم هذا مرتين في اليوم، تذكر ألا تبتلع المحلول، خاصة إذا كنت تستخدم مسحوقًا خامًا.

تحارب قمل الرأس

مسحوق الشبة علاج قديم للتعامل مع قمل الرأس بسبب جودته القوية المضادة للبكتيريا والقابضة التي تساعد في قتل القمل وبيضه.

ومن أجل استخدام الشب خذي جزء من الشبه واخلطيها في الماء ثم أضف القليل من زيت شجرة الشاي إلى هذا الخليط، وضعي المزيج على فروة رأسك ودلكي لمدة 10 دقائق قبل غسله بالماء البارد ولا تنسى غسل شعرك بالشامبو والبلسم بعد ذلك مباشرة.

يكرر هذا الأمر مرتين في الأسبوع للتخلص من القمل.

علاج البثور

عند استخدامه مع بياض البيض، فانه يعمل كعلاج منزلي فعال لمحاربة حب الشباب والبثور وإزالة الندوب أيضًا.

اصنعي عبوة للوجه عن طريق خلط ملعقة، صغيرة من مولتي ميتي وملعقتين صغيرتين من بياض البيض وملعقة صغيرة من مسحوق الشب، وضعيه على البثور وندبات حب الشباب واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اغسله بالماء البارد، وكرري هذا 3 مرات في الأسبوع للتخلص من ندبات حب الشباب والبثور.

مزيل عرق طبيعي

إذا كنت قلقًا بشأن رائحة الجسم، جرب استخدام الشبة فهي تجعل رائحتك منعشة من خلال محاربة البكتيريا التي تؤدي إلى رائحة الجسم الكريهة كما إنه مضاد للجراثيم بطبيعته، وبالتالي يستخدم كمزيل عرق طبيعي.

تقلصات العضلات

عند استخدامها مع الكركم  يعمل الشب كعلاج طبيعي مثالي لتخفيف تقلصات العضلات فخصائص «الشبة» تساعد على  تجلط الدم، كما أن خصائص الكركم مطهرة، ما يساعد في علاج تقلصات العضلات.

للاستخدام افركي قطعة من الشبة على سطح خشن مع قليل من الكركم والماء لعمل عجينة سميكة، وضعيها على تشنجات العضلات واتركيه حتى يجف بشكل طبيعي، كرري ذلك مرتين يوميًا لمدة  3 أيام للتخلص من الألم والتورم.