رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

وزارة التضامن تحدد شروط تقدم الشباب لوظيفة رفيق مسن

وزارة التضامن
وزارة التضامن

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم، عن اللائحة النموذجية المنظمة لخدمة وظيفة رفيق المسن، وذلك في إطار اختصاص الوزارة برعاية الفئات الأولى بالرعاية.

وأوضحت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني، أنه يشترط فيمن يتقدم لهذه الوظيفة أن يكون مصري الجنسية، وأن يقدم ما يفيد بموقفه من التجنيد، وأن يكون حاصلًا على مؤهل تعليمي متوسط على الأقل، وأن يتراوح عمره بين 20 و45 عامًا، وأن يكون خاليًا من الأمراض الجسدية والنفسية، واجتياز المقابلة الشخصية التي تعدها وزارة التضامن الاجتماعي بالتنسيق مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية واجتياز البرنامج التدريبي المُعد لهم.

كما يتعين على الشخص الذي يعمل بمهنة رفيق المسن أن يؤدي العمل بدقة وأمانة واحترام السرية والخصوصية بشأن معلومات متلقي الخدمة ومراعاة البعد الاجتماعي والنفسي والثقافي للمسن وعدم الإساءة له أو استغلاله أو إهماله.

ويهدف المشروع إلى الحفاظ على الترابط والتماسك الأسري من خلال توفير الرعاية المنزلية للمسن داخل أسرته، وتوفير البديل عن الرعاية المؤسسية للمسن.

وتنفيذًا لأهداف المشروع سيتم تدريب المتقدمين على يد متخصصين نظريًا وعمليًا في المجالات التالية:

  • العلاج الطبيعي والرياضة للمسنين.
  • قياس العلامات الحيوية للمسن والإسعافات الأولية.
  • ديناميكية تحريك المسن.
  • أجهزة الجسم والأمراض الشائعة.
  • صحة، تغذية المسن.
  • الرعاية النفسية والاجتماعية للمسن.

ويستفيد من خدمة رفيق المسن المسنون، الأشخاص المتقاعدون عن العمل والذين لا يقل عمرهم عن ٥٥ عامًا إذا ما استدعت ظروفهم الصحية والاجتماعية، وذلك بالإضافة إلى توفير فرصة عمل للشباب الراغبين في العمل بوظيفة رفيق المسن من خلال الجمعيات الأهلية الشريكة.

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعي أن اللائحة حددت الإجراءات اللازمة للحصول على الخدمة، حيث يتقدم المسن أو ذووه بطلب من خلال ملء استمارة رفيق المسن المتاحة على موقع الوزارة أو التطبيق الالكتروني الذي سيتم تخصيصه أو تقديمها بإحدى الجمعيات أو المؤسسات الأهلية بالاستعلام عن حالة المسن ورفع تقرير يوضح مدى استحقاق الطالب لهذه الخدمة.