رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

البنك المركزي: النشاط الاقتصادي العالمي يواصل مساره نحو التعافي

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

كشف تقرير السياسة النقدية الصادر عن البنك المركزي عن أنه على الصعيد العالمي واصل النشاط الاقتصادي مساره نحو التعافي خلال الربع الثاني نحو التعافي خلال الربع الثاني من عام 2021، مع حدوث تحسن كبير في النمو الاقتصادي، مدعوما بتأثير فترة الأساس .

وأضاف التقرير أن التجارية العالمية استمرت في التعافي، بينما ارتفعت معدلات التضخم خلال الربع الثاني من عام 2021، واستمر سعر خام برنت في الارتفاع تمشيا مع الاتجاه السائد خلال الفصول  السابقة. 

واستمر ارتفاع تدفقات رؤوس الأموال إلى الأسواق الناشئة خلال الفترة ما بين نوفمبر 2020 وأغسطس 2021 وسجل انخفاض بسيط في شهور يوليو وأغسطس 2021 ،مدعومة بتيسير الأوضاع المالية العالمية.

وأشارت بعض البنوك المركزية العالمية مؤخرا الى أمكانية الخفض التدريجي لبرامج شراء الأصول في المستقبل الأمر الذي يشير إلى توقعات استقرار الأسواق.

وقد ارتفع نمو النشاط الاقتصادي العالمي بحسب الوزن النسبي لشركاء مصر التجاريين بمعدل بلغ 14% خلال الربع الثاني من عام 2021، مدفوعا بعوامل إيجابية لسنة الأساس، عقب انكماشه بمعدل بلغ 3.1 % خلال الربع السابق له. ويمثل هذا الارتفاع أول نمو إيجابيا مدفوعا عالمي منذ الربع الرابع من عام 2019 .

وأشارت بعض البنوك المركزية العالمية مؤخرا إلى إمكانية الخفض التدريجي لبرامج شراء الأصول في المستقبل الأمر الذي يشير إلى توقعات استقرار الأسواق.

وقد ارتفع نمو النشاط الاقتصادي العالمي بحسب الوزن النسبي لشركاء مصر التجاريين بمعدل بلغ 14% خلال الربع الثاني من عام 2021، مدفوعا بعوامل إيجابية لسنة الأساس، عقب انكماشه بمعدل بلغ 3.1% خلال الربع السابق له. ويمثل هذا الارتفاع أول نمو إيجابيا مدفوعا عالمي منذ الربع الرابع من عام 2019 .