رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

صدور «حراس الحزن» لأمير تاج السر الأسبوع المقبل

رواية حراس الحزن
رواية حراس الحزن

تصدر الأسبوع المقبل عن دار هاشيت أنطوان للنشر والتوزيع، رواية "حراس الحزن" للكاتب والروائي السوداني أمير تاج السر.

وعلى غلاف الكتاب نقرأ: حراس الحزن - في عوالم تاج السر واقع مغرق في واقعيته وخيال جائح في نقلته. هناك. في مساحة التناقضات الحادة تلك، تتجاوز المأساة مع الفكاهة الساخرة. هناك يرمى حديثو الولادة في مكبات الزبالة، لكن هناك أيضا تراف بهم وتلقهم امرأة حاذفة هي ذاتها دوما. هناك يقضي مراهقته قبل تسلمه حذاء بيليه الذي كان يحلم بانتعاله، بينما يتلفف ذلك الحذاء ولد لم يكن ليحلم به. هناك أيضا تعالج عراقة والدتها من مرض الأمنيات بينما يتساءل بطل الحكاية بجدية عما إن كان هو من قتل المدير. كلا. ليست سردية غير مترابطة. هي فقط مكنفة. هي فقط نموذج مصغر عن الحياة وشخوصها بمآسيهم وأفراحهم، ببراءتهم وخبثهم، بتنوع نزعاتهم، وبحيرتهم الأبدية أمام المرايا...

ينجو أمير تاج السر منحى الواقعية السحرية في كتابته، فيعيد للواقع شيئا من سحره المفقود وللحكاية شيئا من ألقها الغريب.. سلمان زين الدين.

وتشارك الراواية في معرض القاهرة الدولي للكتاب بدورته الـ53 المقرر إقامتها نهاية يناير المقبل، بمركز المعارض الدولي بالتجمع الخامس، الذي تحل فيه اليونان ضيف شرف.

نبذة عن أمير تاج السر

أمير تاج السر.. طبيب وروائي سوداني، يمت بصلة قرابة وثيقة للأديب السوداني المشهور الطيب صالح، نالت أعماله اهتماما كبيرا في الأوساط الأدبية والنقدية، كما حققت شهرة عالمية، بعد ترجمة معظمها إلى الكثير من اللغات الحية منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية.

وصلت روايته "صائد اليرقات" للقائمة القصيرة لجائزة بوكر العربية 2011، ترجمت رواية "العطر الفرنسي" إلى الفرنسية حديثا، كما وصلت روايته "زهور تأكلها النار" إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2018.