رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الصحة العالمية»: ظهور تسلسل جديد من متحور «دلتا» في 42 دولة

منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

قال الدكتور عبدالناصر أبوبكر، رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية، إن هناك تسلسلًا جديدًا من سلالة فيروس كورونا "دلتا"، ظهر في 42 دولة حتى الآن.

وطالب "أبوبكر" جميع الدول بتعزيز إجراءات التسلسل الجيني، لافتًا إلى أن هناك 14 دولة تقوم بالتسلسل الجيني من إجمالي 22 دولة بالإقليم، ما يكشف ظهور تحورات جديدة من فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذى يعقده المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية، اليوم الإثنين، لاستعراض أحدث مستجدات جائحة كورونا ودور المجتمعات في احتواء الجائحة في إقليم شرق المتوسط.

وأوضحت المنظمة أن المؤتمر يعقد بحضور الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لشرق المتوسط، الدكتورة داليا سمهوري مديرة برنامج الاستعداد للطوارئ واللوائح الصحية الدولية، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، الدكتور قمرول حسن رئيس وحدة التمنيع والأمراض التي يمكن توقيها باللقاحات وشلل الأطفال، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، الدكتورة سمر الفقي المسئولة التقنية، المبادرات المجتمعية المرتكز، المكتب الإقليمي لشرق المتوسط، الدكتور عبدالناصر أبوبكر رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى بالمكتب الإقليمي لشرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية.

وكانت وزارة الصحة والسكان قد أعلنت أمس الأحد، عن خروج 711 متعافى من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 283225 حتى اليوم.

وأوضحت الوزارة أنه تم تسجيل 903 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ووفاة 65 حالة جديدة.

وأكدت الوزارة أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة؛ يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

يُذكر  أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأحد، هو 337485 من ضمنهم 283225 حالة تم شفاؤها، و19076 حالة وفاة.