رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

أمير المصرى ضمن لجنة تحكيم مسابقة أفضل فيلم عربى بـ«القاهرة السينمائى»

أمير المصري
أمير المصري

اختير النجم المصري العالمي أمير المصري، عضوًا بلجنة تحكيم مسابقة أفضل فيلم عربي، بالدورة الـ 43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والمقرر إقامتها في الفترة ما بين 26 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر المقبل.

وتعتبر تلك المشاركة الثالثة لأمير المصري في مهرجان القاهرة، حيث شارك من قبل بفيلم "Daniel"، وحصل فيلمه البريطاني "Limbo" في الدورة الماضية على جائزة الهرم الذهبي، وهي أرفع وأعلى جوائز المهرجان وأيضًا جائزة المساهمة الفنية المتميزة، وجائزة الاتحاد الدولي للنقاد «فيبريسي - FIPRESCI».

كما ترشّح لجائزة أفضل ممثل عن نفس الفيلم من قِبل جوائز البافتا اسكتلندا وجوائز السينما المستقلة البريطانية، لتضمه مجلة Screen Daily ضمن قائمة Stars of Tomorrow لعام 2021.

وبعد النجاح العالمي الذي حققه أمير، يعود مرة أخرى إلى السينما العربية من خلال فيلم "ريتسا"، والذي ينتظر عرضه قريبًا بدور العرض، كما يقوم بتصوير حكاية بعنوان النظارة البيضاء ضمن حكايات مسلسل نصيبي وقسمتك.

وعلى الصعيد العالمي، يستكمل أمير تصوير مسلسل «Rogue Heroes» في بريطانيا.

 ويُعرض حاليًا أحدث أعماله البريطانية مسلسل «The One» على منصة «نتفلكس»، والذي يقوم فيه بدور بنجامين "بن" الذي يعمل في شركة أدوية، ومتابعة قصته مع صديقه جميس وصديقته ريبيكا التي دائمًا يعتبرها أكثر من مجرد صديقة.

يشار إلى أن مهرجان القاهرة السينمائي، كان قد أعلن مؤخرًا، عن اختيار المخرج الصربي إمير كوستوريتسا، رئيسًا للجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة الـ 43، وهو أحد أبرز المخرجين العالميين، الذين حازت أعمالهم على جوائز مهمة من كبرى المهرجانات الدولية.

كما سبق أن أعلن المهرجان أيضًا عن منح النجم كريم عبدالعزيز، جائزة فاتن حمامة للتميز، ضمن فعاليات الدورة المقبلة، تقديرًا لمسيرته الفنية الحافلة بأعمال سينمائية بارزة.

يذكر أن الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، تقام في الفترة من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، مع اتخاذ كل التدابير الاحترازية وفقًا لإرشادات الحكومة المصرية ومنظمة الصحة العالمية، من أجل ضمان سلامة صُنَّاع الأفلام المشاركين والجمهور وفريق المهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، هو أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، ينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A في الاتحاد الدولي للمنتجين في باريس (FIAPF).