رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

عمران خان: أداء باكستان أفضل نسبيًا وسط حالة التضخم العالمي

عمران خان
عمران خان

قال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان اليوم الأحد إن هناك ارتفاعا "غير مسبوق" في أسعار السلع في جميع أنحاء العالم، وذلك نتيجة الإغلاق الناجم عن فيروس كورونا ، لكن باكستان لا تزال في وضع "أفضل نسبيا".

وأشارت صحيفة إكسبريس تريبيون الباكستانية إلى أنه في الوقت الذي تكافح فيه باكستان في مواجهة ارتفاع معدلات التضخم، شارك رئيس الوزراء مقطع فيديو على موقع يوتيوب لمتحدث باسم الحكومة زعم فيه بأن المؤشرات الاقتصادية لباكستان كانت إيجابية على الرغم من الزيادة القياسية في أسعار المواد الأساسية.

وادعى المتحدث باسم وزير المالية، مزمل أسلم - في الفيديو - أن أولئك الذين ينتقدون الاقتصاد المنهك ليس لديهم أي شيء موضوعي في انتقاداتهم ، وقال " صحيح أن أسعار الضروريات الأساسية شهدت ارتفاعا غير مسبوق، لكن هذا يرجع إلى زيادة الأسعار في جميع أنحاء العالم.

وقال المتحدث إن المؤشرات الاقتصادية تظهر اتجاها تصاعديا، مشيرا إلى أن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) قالت في تقريرها أنه خلال الفترة من سبتمبر إلى أكتوبر، كانت هناك زيادة بنسبة 3.9 % في تضخم أسعار المواد الغذائية .

وعلي صعيد اخر.. أعلن رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، عن حزمة إغاثية بقيمة 120 مليار روبية، لمساعدة نحو 20 مليون أسرة فقيرة لتعزيز قدرتها الشرائية وسط موجة غلاء حادة تشهدها البلاد حاليًا.

جاء ذلك خلال خطاب متلفز وجهه رئيس الوزراء الباكستاني، إلى الشعب، موضحًا أنه بموجب الحزمة الإغاثية، سيتم توفير الإعانة المالية بنسبة 30% لشراء السلع الغذائية الأساسية، وذلك لمدة ستة أشهر مقبلة.

وقال إن الحزمة سيتم تمويلها بالشراكة مع الحكومة الفيدرالية وحكومات أقاليم البلاد، ووصف عمران خان، الحزمة بأنها أكبر مشروع في تاريخ البلاد، لافتًا إلى مبادرات وخطوات حكومته بما فيها برنامج الإحساس لدعم ومساعدة الشرائح الفقيرة والفئات الضعيفة من المجتمع في البلاد.

وقال عمران خان، إنه يتوعد بخفض أسعار السلع الأساسية بنسبة 50% إذا عاد رئيس الوزراء الأسبق نواز شريف، والرئيس الأسبق آصف علي زدراي، الأموال الوطنية التي نهباها من الخزينة الوطنية.