رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الإسكندرية للزيوت والصابون»: نستهدف زيادة الإيرادات لـ3.5 مليار جنيه

زيت الطعام
زيت الطعام

أعلن  الدكتور أحمد عبدالوهاب، رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت والصابون التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن إيرادات الشركة بلغت نحو 3 مليارات جنيه سنويا، وتستهدف الشركة من فترة التطوير وإعادة الهيكلة لزيادة معدلات الإنتاج للشركة لترتفع الإيرادات إلى 3 مليارت و500 مليون جنيه بزياده نصف مليار جنيه مقارنة بالأعوام الماضية.

وأضاف عبدالوهاب، في تصريح خاص لـ"الدستور"، أنه تم الانتهاء من الدراسة لخطة تطوير شركات الزيوت ومنها شركات الإسكندرية للزيوت والصابون وأبوالهول والنيل، وغيرها من الشركات الخمسة لتكرير الزيوت الخام لإعادة هيكلة شركات الزيوت والعمل على زيادة الإنتاجية من خلال التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية بالتنسيق مع وزارة الزراعة والمراكز البحثية التابعة لها لتقليل الفجوة بين الاستيراد والإنتاج وزيادة معدلات الإنتاجية من خلال توفير مستلزمات الإنتاج للزيت الخام، لافتا إلى أنه مع استخلاص الزيوت من البذور والمحاصيل الزيتية انعكس إيجابيا على تراجع الفجوة ما بين الاستيراد والإنتاج لتصل بنسبة 95 % بدلا من 97% .

وأوضح، أن الدراسة لتطوير شركات الزيوت وإعادة هيكلتها أمام مجلس الوزراء لمراجعتها واعتمادها ليتم التنفيذ بعدها وفقا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير صناعة الزيوت لتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستيراد من الخارج بالعملة الصعبة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة الإسكندرية للزيوت والصابون، إن إنتاج الشركة من إعادة تكرير الزيت الخام بلغ نحو 14 ألف طن شهريا، بينما بلغ حجم الانتاج لتكرير الزيوت من خلال شركات القطاع العام نحو 55 الف طن إلى 57 ألف طن شهريا ليتم توزيعه على البطاقات التموينية للزيت الخليط بسعر يتراوح ما بين 20 جنيها للعبوة 100 ملي و25 جنيها للعبوة اللتر الكامل من الزيت الخليط.

وتابع عن دور هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين، أنها تقوم بها التعاقدات لفتح الاستيراد المحاصيل الزيتية  لاستخلاص الزيوت منها من خلال مصانع شركات القطاع العام حيث يعمل على زيادة معدلات الإنتاجية ويرفع الطاقة الإنتاجية وتكرير زيت الطعام شهريا لصالح منظومة التموين، لافتا إلى أن المستهدف من إنشاء أكبر مصنع للزيوت في الشرق الاوسط للوصول إلى إنتاج 80 مليون زجاجة شهريا.

 وأرجع  ارتفاع أسعار الزيوت عالميا بين 1400 و1550 دولارا للطن إلى ارتفاع أسعار الطاقة عالميا واتجاه شركات عالمية لإنتاج الزيوت لاستخدام الزيوت النباتية في إنتاج البيوديزل كبديل للطاقة.

وأضاف عبدالوهاب، أن حجم الاستهلاك يصل لنحو 2 مليون 400 ألف طن، حيث تراجع الاستيراد من الزيت الخام بفارق  100 ألف طن من استيراد الزيت الخام نتيجة التوسع في استخلاص الزيوت من المحاصيل الزيتية.