رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى
رئيس مجلسى الإدارة والتحرير
د. محمد الباز
رئيس التحرير
وائل لطفى

«الزراعة» تكشف عن أهم تفاصيل «صدأ القمح» وكيفية الوقاية منه

أمراض القمح
أمراض القمح

كشفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ممثلة في معهد بحوث أمراض النبات عن أهم أمراض الصدأ التي تصيب القمح وتأثيرها على الزراعات وكيفية الوقاية منها وتشمل:

أولا الصدأ الأصفر 

وهو أخطر أنواع الصدأ الذي يمكن أن يصيب القمح وينتشر في مناطق الدلتا 

ثانيا: الصدأ البرتقالي

تظهر الإصابة بالصدأ البرتقالي في أواخر فبراير وخلال شهر مارس، وتظهر الإصابة على هيئة بقع مسحوقية لونها بني فاتح ومستديرة منتشرة، وتبداء الإصابة في الظهور علي السطح العلوي للأوراق ولا تظهر على باقي النبات.

وتعتبر درجة الحرارة من ١٥ إلى ٢٠ من أفضل درجات الحرارة التي تساعد على انتشار الصدأ البرتقالي، وينتشر في مناطق غرب ووسط وجنوب الدلتا وشمال الصعيد.

ثالثا: الصدأ الأسود

يبدأ الصدأ الأسود في الظهور في أواخر شهر أبريل ومايو، وتكون الإصابة على هيئة بقع بنية اللون داكنة وغير منتظمة، وعندما تشدد الإصابة تلتحم تلك البقع مع بعضها البعض مكونة بقع كبيرة الحجم.

تظهر الإصابة بالصدأ الأسود على كل من الأوراق والساق والسنابل، وتؤدي الإصابة الشديدة إلى رقاد القمح وضعف وقلة المحصول.

وهناك بعض العوامل التى تساعد على الإصابة منها وجود جراثيم الفطر، درجات الحرارة العالية (من 25 - 30م)، الرطوبة المرتفعة، لذلك لابد من الفحص المستمر ورش بؤر الإصابة فقط إن وجدت مع تكرار الرش بعد 15 يوما.

طرق مكافحة أمراض الصدأ
1-زراعة أصناف مقاومة للمرض
2-في حالة ظهور إصابة حوالى 10% من المحصول يجب سرعة إجراء الرش وتكرار الرش فى حالة الإصابة الشديدة بعد 15 يوم من الرشة الأولى، أما فى حالة الصدأ الأصفر لابد من التدخل بالرش عند ظهور أول بثرة.

أهم المبيدات
1- سومى إيت مستحلب 5% بمعدل 35سم3/ ف لكل 100 لتر ماء
2-فنجشو 12.5% مسحوق بمعدل 15 مم/ ف لكل 100 لتر ماء
3-بانش 40% مستحلب بمعدل 19 سم3/ ف لكل 100 لتر ماء